الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينها أصول متنوعة.. قطاع الأعمال تستحوذ على محفظة بحوالي 1.5 تريليون جنيه

جانب من اصول وزارة قطاع الأعمال
جانب من اصول وزارة قطاع الأعمال

كشفت بيانات صادرة عن وزارة قطاع الأعمال، عن حجم الأصول التي تستحوذ عليها الوزارة والذي يقدر بحوالي 1.5 تريليون جنيه تتضمن 34 نشاط اقتصادي متنوع.

وأفادت التقارير، أن الوزارة تمتلك عددا من الفنادق التاريخية ذات التراث المعماري من خلال الشركة القابضة للسياحة والفنادق.

وأكدت التقارير، أنه سيتم تأسيس شركة تضم تلك الفنادق استعدادا لطرحها فى البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذى أعلنه رئيس الوزراء.

وذكرت تقارير الوزارة، أن هناك تطوير لمجموعة من القرى السياحية والفنادق التي تعتبر ضمن الأصول المملوكة للقابضة للسياحة والفنادق.

وكشف التقرير، عن إعادة إحياء فندق "جراند كونتيننتال"، حيث تم الانتهاء من هدم الفندق القديم لتهالك المبنى وسقوط أجزاء منه، وإخلائه وتعويض شاغلي المحلات التجارية.

وقد تم إعداد رسومات الفندق على الطراز المعمارى القديم لمواكبة التطوير بالقاهرة الخديوية، وجاري التواصل مع عدد من المستثمرين لتنفيذ المشروع.

ومن ضمن الأصول التي تملكها "قطاع الأعمال"، أعمال تطوير فندق شبرد بعد أن تم توقيع عقد مع مجموعة الشريف السعودية للتطوير الشامل للفندق بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 1.4 مليار جنيه.

وأوضحت تقارير الوزارة، أن هناك 7 شركات قابضة تشمل 75 شركة تابعة تتبع "قطاع الأعمال"، إضافة إلى المشاركة في حوالي 263 شركة تعمل في قطاعات التشييد والتطوير العقاري والسياحة والصناعة والتجارة والخدمات المالية غير المصرفية.

ويأتى صيدناوى بالعتبة بحسب التقرير، ضمن أهم الأصول التاريخية المملوكة لوزارة قطاع الأعمال من خلال تبعيتها للشركة القابضة للسياحة والفنادق، والذى يعد أقدم المولات التجارية فى الشرق الأوسط ذات الطراز المعماري المميز وتم تطويره بالشراكة مع شركة لافتيت أيجيبت للتجارة باستثمارات تتخطى الـ 80 مليون جنيه.

وأفاد تقرير الوزارة، المحفظة تشمل كذلك حوالي 7000 شقة بالقاهرة الخديوية مملوكة لشركة مصر القابضة للتأمين.

وتعمل "القابضة للتأمين"، على تطوير المباني التاريخية المملوكة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية بمنطقة القاهرة الخديوية بالمشاركة مع القطاع الخاص، وجاري إعداد شركة مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين لطرح حصة من أسهمها ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.

وذكر التقرير، أنه جاري عمل مناقصة لتطوير أرض هليوبارك المملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والبالغ مساحتها 1695 فدان بمدينة القاهرة الجديدة على طريق "القاهرة – السويس" الصحراوي، وذلك بعد تراجع مصر الجديدة عن الشراكة مع شركة ماونتن فيو لتطوير الأرض.

اقرأ أيضا.. توقيع 7 مذكرات تفاهم بين القطاع الخاص المصري والحكومة الأوزبكية