الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:19 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقيع 7 مذكرات تفاهم بين القطاع الخاص المصري والحكومة الأوزبكية

منتدى الأعمال المصري الأوزبكي
منتدى الأعمال المصري الأوزبكي

شهد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وكودراتوف لذيذ شافكاتوفيتش وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي، توقيع 7 مذكرات تفاهم بين القطاع الخاص المصري والحكومة الأوزبكية لعقد شراكات استثمارية في قطاعات الأدوية والغزل والنسيج والطاقة والكهرباء والرعاية الصحية.

جاء ذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الأوزبكي الذي استضافته هيئة الاستثمار برئاسة حسام هيبة، وكودراتوف لذيذ شافكاتوفيتش، وبحضور ممثلي وزارات الطاقة والثقافة والسياحة والزراعة والرعاية الصحية، واتحادات وغرف التجارة والصناعة في البلدين.

وكشف وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي، عن قيامه حاليا بلقاء ممثلي كبرى الشركات المصرية العاملة في قطاعات عديدة منها النسيج والمواد الغذائية لتأسيس شراكات صناعية بين الجانبين.

وذكر أن بلاده تستهدف أن تكون بوابة مجتمع الأعمال المصري للاستثمار والتصدير إلى دول وسط آسيا، وأن تكون مصر بوابة الاستثمارات الأوزبكية إلى الأسواق المرتبطة باتفاقيات تجارية واستثمارية مع القاهرة.

وأضاف أن ذلك يأتي بشكل خاص في ظل أن قارة إفريقيا تضم 1.3 مليار مستهلك متعطشين لمنتجات واستثمارات تتمتع بالمزايا التنافسية للاقتصادين المصري والأوزبكي، خاصة بعد التزام الدولتين ببرنامج إصلاح اقتصادي عميق ومتميز منذ عام 2017.

اقرأ أيضا.. مصر تبحث مع أوزبكستان سبل تعزيز التعاون بمجال الكهرباء والطاقة المتجددة

وأكد حسام هيبة، أن تبادل الزيارات الرئاسية بين البلدين عزز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وخلق فرص واعدة للتعاون، خاصة خلال فترة الاضطرابات التي يشهدها العالم فيما يتعلق بسلاسل الإمداد وأسعار السلع.