الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:19 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القاتل السريع هل يصبح وباءً؟.. آخر تطورات تفشي فيروس «ماربورج» عالميا

الفيروس القاتل
الفيروس القاتل

يواجه العالم منذ بداية 2023، كثيرا من الكوارث الطبيعية والصحية، كان آخرها اكتشاف فيروس جديد أشد فتكا من كورونا، فيما عرف بفيروس «ماربورغ» القاتل.


وينصب اهتمام المجتمع العلمي، ومنظمة الصحة العالمية حاليا، لحصر أعداد المصابين بالفيروس حول العالم مخافة من إعلانه جائحة، وتكمن هنا الخطورة فوفقا للصحة العالمية ليس هناك علاج يمكنه القضاء على هذا المرض وكل ما هو متوفر علاج خاصة بالأعراض التي يسببها الفيروس.

كيف تم اكتشاف فيروس ماربورغ مؤخرا؟


بدأ الأمر عندما أعلنت دولة غينيا الاستوائية، عن أول تفشٍّ للمرض بها، بعد وفاة ما لا يقل عن 9 أشخاص في إقليم «كي متيم »، بينما الفيروس نفسه ليس جديدا فقد تم التعرف عليه للمرة الأولى عام 1967، عندما أحدث بؤر تفشٍّ أول في المختبرات في «ماربورغ بألمانيا» ثم «بلغراد بصربيا»، ثم انتقل لحوض الكونغو بوسط إفريقيا وخاصة بالكونغو الديمقراطية.


تحرك الصحة العالمية لمواجهة الفيروس القاتل.


وبعد إعلان منظمة الصحة، عن تفشي فيروس "ماربورغ" في غانا، يوم الإثنين، أثار البيان مخاوف صحية كبرى في إفريقيا، عقدت على إثرها الصحة العالمية، اجتماعا طارئا
لمعرفة كيف ستتم مواجهته.


ووفقا لجريدة ديلي ميل البريطانية، فإن منظمة الصحة قامت باستدعاء العديد من خبراء الصحة من جميع أنحاء العالم، لمناقشة سبل تطوير لقاحات أو علاجات فعالة لمواجهة هذا الفيروس الذي يقتل نحو 90 بالمئة من المصابين به، ظل مخاوف وتحذيرات متزايدة.


وذكر فريق اتحاد لقاحات فيروس ماربورغ (MARVAC) أنه تم تحديد حتى الآن 28 لقاحا مرشحا لأن يكون فعالا ضد "ماربورغ"، مبرزا أنه سيجري التركيز على 5 منها لمعرفة فعاليتها،
مناطق تفشي الفيروس
منذ عام 1967، كان هناك أكثر من 10 تفشيا لفيروس ماربورغ، وكان معظمها في جنوبي وشرقي أفريقيا.


وفي تصريحات صحفية، قال دكتور فرانسيس كأسولو، ممثل منظمة الصحة العالمية في غانا، إنه تم تأكيد حالة تفشي الفيروس، بالمنطقة النائية من منطقة أشانتي بدولة غانا، مشيرا أنه أصاب أكثر من 93 حالة تتم متابعتها محدث وفيات.


وتابع كأسولو، أن الفيروس امتد إلى مناطق في أوغندا، وأنغولا، محدثا أكثر من 200 حالة وفاة، وغينيا، وحاليا في غانا، مشددا أنه حتى الآن، تم الإبلاغ عن معظم حالات تفشي المرض في إفريقيا.

شديد الخطورة


وأوضح كأسولو، أن هذا الفيروس "شديد الخطورة"، وينتمي إلى عائلة "إيبولا" من حيث خصائصه المتشابهة وعملية انتقاله، ويظهر في البداية في الخفافيش، وينتشر بين المواطنين عن طريق الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين أو الأسطح.


الوضع في مصر بالنسبة لفيروس ماربورغ

صرح مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، الدكتور محمد عوض تاج الدين، أنه لم يسجل أي إصابات في مصر حتى الآن بفيروس ماربورغ.


وأصدرت وزارة الصحة المصرية، دليلا إرشاديا بشأن الفيروس الجديد، والإجراءات الاحترازية، التي ينبغي على الطواقم الطبية مراعاتها حال الاشتباه بإصابة أي حالة.

اقرأ أيضا: مخاطر بالبنية التحتية.. مخاوف من تأثر السدود التركية بعد الزلزال الأسود