الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفراء 23 دولة في مصر يدينون بشكل مشترك الغزو الروسي لأوكرانيا

أصدر سفراء 23 دولة في مصر بيانا مشتركا بمناسبة مرور قبل عام على غزو روسيا لأراضي دولة أوكرانيا، يطالب روسيا بإنها احتلال أوكرانيا، واحترام استقلالها، ويدعوا المجتمع الدولي للتصويت في الأمم المتحدة لصالح إدانة روسيا.

وقال البيان المشترك الصادر مساء اليوم الثلاثاء "ندين الحرب العدوانية التي شنتها الحكومة الروسية على أوكرانيا.. واستخدام الطاقة والغذاء كسلاح، مما تسبب في معاناة هائلة للعديد من الأوكرانيين وغيرهم من الأبرياء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في مصر".

وقال البيان الذي نشرت نسخة منه السفارة البريطانية والسفارة الأمريكية في مصر "تماشيا مع التصويت في الأمم المتحدة في 2 مارس و12 أكتوبر 2022، عندما أدانت مصر وشركاء آخرون في الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الحرب الروسية في أوكرانيا، نواصل الدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد. إننا ندين الاحتلال غير الشرعي ومحاولة الضم غير الشرعي للأراضي الأوكرانية".

وقال بيان السفراء الأجانب في مصر "على روسيا وقف هذا العدوان غير القانوني، الذي هو السبب الجذري لأزمة الغذاء والطاقة العالمية الحالية، وأن تسحب فوراً ودون شروط جميع القوات والمعدات من أوكرانيا، وأن تحترم استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها".

وقال بيان السفراء الأجانب "نشارك مصر المبدأ الأساسي، المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، والذي يقضي بضرورة امتناع جميع أعضاء الأمم المتحدة عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد وحدة أراضي أي دولة أو استقلالها السياسي".

وقال البيان الدبلوماسي "ندين استخدام روسيا المستمر لحملات التضليل الإعلامي التي تحاول تحميل لوم تداعيات الحرب على الآخرين، وندعو جميع الشركاء إلى التوقف عن ابراز مثل هذه الدعاية والروايات غير الدقيقة".

وقال السفراء الأجانب في مصر "على الصعيد العالمي وهنا في مصر، نحن ملتزمون بتخفيف المعاناة غير الضرورية التي سببتها الحرب الروسية واستخدام الحكومة الروسية للطاقة والغذاء كسلاح بوسائل مختلفة. كما نعيد التأكيد على الأهمية الحاسمة لمواصلة مبادرة حبوب البحر الأسود وتوسيعها".

ودعا السفراء الـ 23 "المجتمع الدولي إلى إظهار دعمه المبدئي في الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال التمسك بقيم ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وتم الإشارة إلى أنه "في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ستصوت الأمم المتحدة مرة أخرى لمحاسبة روسيا على أفعالها. يجب على المجتمع الدولي الدفاع عن هذه المبادئ الأساسية ضد عدوان روسيا، ليس لصالح أوكرانيا فحسب، وغنما للمجتمع الدولي بأسره".

وتضم قائمةلسفراء الدول الأجنبية الموقعين على البيان المشترك: بولندا، أستراليا، البرتغال، رومانيا، النرويج،مالطا، هولندا، نيوزيلندا، كرواتيا، قبرص، التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، اليابان، ليتوانيا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: مقتل شخصين في العاصمة المقدسة.. وتحرك سريع من الأمن السعودي