الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:12 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا: رواد الفضاء العالقون في المحطة الدولية سيعودون سبتمبر المقبل

رواد الفضاء الروس المتعثرين في الفضاء
رواد الفضاء الروس المتعثرين في الفضاء

كشفت روسكوزموس وهي وكالة الفضاء الروسية عن موعد عودة رواد الفضاء الثلاثة الذين سبق وتعثروا في العودة من محطة الفضاء الدولية العام الماضي، بسبب تسرب في الكبسولة التي كان من المفروض أن يعودوا بها للأرض.

وقالت وكالة الفضاء، اليوم الثلاثاء، إنهم سيعودوا إلى الأرض قريبا بكبسولة بديلة لتلك التي تعرضت لحالة تسرب للضغط العام الماضي بعد أن كانت ستعيدهم للأرض، ما أجبرهم على البقاء طوال هذه الفترة، وأكدت أن الكبسولة البديلة محدثة جيداً فهي من طراز سويوز إم إس، في يوم 23 من سبتمبر القادم.

وفق وكالة تاس الروسية فإن وكالة روسكوزموس قالت في تصريحات بشأن رواد الفضاء المتعثرين: "كان من المقرر في البداية أن يهبط سيرغي بروكوبييف ودميتري بيتلين وفرانشيسكو روبيو على متن سويوز إم إس في الثاني والعشرين أو الثامن والعشرين من مارس القادم، ولكن تم تأجيل الرحلة إلى يوم 23 من سبتمبر 2023".

وأضافت وكالة روسكوزموس وإدارة الفضاء الأميركية (ناسا)، أن الكبسولة القديمة حدث لها ارتطام في صخرة كونية، ما نتج عنه تسرب الضغط.

أجريت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، تحقيقا بشأن الواقعة في شهر ديسمبر الماضي، وتبين عدم صلاحية الكبسولة لنقل الرواد مرة أخرى إلى الأرض.

في عام 2018 تكررت تلك الواقعة حيث أصيبت الكبسولة سويوز وظهر بها ثقب أدى إلى تسرب الضغط، ولكن تم إصلاحه واستخدامها مرة أخرى في رحلات تالية.

اقرأ أيضاً: العالم الهولندي يتوقع كارثة قادمة بعد زلزال تركيا.. والسر في يوم 22