الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: شفاء رجل من فيروس نقص المناعة البشرية بعد زرع الخلايا الجذعية

شفاء رجل من فيروس نقص المناعة البشرية
شفاء رجل من فيروس نقص المناعة البشرية

كشف باحثون بمركز لندن للمناعة عن أول حالة شفاء من فيروس نقص المناعة البشرية، وذلك بعد إجراء عملية اعتمدت على زرع خلايا جذعية جديدة، ساعدت على تحسين الجهاز المناعي للمريض، وفق وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا".

قالت الدراسة التي أجراها المركز، إن الرجل الذي يدعى دوسلدورف، والبالغ من العمر 53 عاما، لم يكن الأول الذي يشفى بعد عملية الزرع، بل هو الثالث في العالم.

بعد نجاح العملية اعتمد الرجل على بعض الأدوية اللازمة للجهاز المناعي، وذلك لعدة سنوات ثم توقف عن تناولها، وكانت عبارة عن مضادات للفيروسات الارتجاعية، وحتى الآن لم يتعرض المريض لانتكاسة.

التزمت الحالتان السابقتين بنفس بروتوكول دوسلدورف، وتحسنت حالتهم، إذ تمم إجراء عملية لهم نظراً لمعاناتهم من نقص المناعة، وهو ما جعلهم عرضة للإصابة بالفيروسات.

وبعد إتمام العملية والقيام بزرع الخلايا الجذعية، مأخوذة من متبرعين، ومع الالتزام بروتوكول علاج لمدة أربعة سنوات، تحسنت حالة المريض وأصبح بصحة جيدة.

وقال المريض الذي أجرى العملية، إنه لم يكن يتوقع نجاح العملية وشفائه من مرض نقص المناعة، حتى الطبيب لم يكن متأكد من نجاحها.

وقال الباحثون إن نجاح العملية كانت نتيجة مراقبة علاجية دقيقة، وتضمنت العملية زراعة خلايا بديلة للخلايا التي أصابها التلف، في الدم والعظام.

اقرأ أيضاً: عالمة فلك تنبأت بزلزال اليوم: «أنا حذرت قبل كده»