الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:33 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم تأسيس السعودية.. 3 مراحل فارقة في تاريخ المملكة

الاحتفال بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية
الاحتفال بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية

يوافق الثاني والعشرين من فبراير لكل عام يوم تأسيس المملكة العربية السعودية، كان الاحتفال الأول العام الماضي 2022 بعد الإعلان عنه في مرسوم ملكي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يوم السابع والعشرين من يناير العام الماضي، وغدا هو يوم الاحتفال الثاني بيوم التأسيس تحت مسمى "التأسيس يوم".

تم تحديد يوم التأسيس للاحتفال بذكريات أحداث تاريخية وقعت قبل 300 عام من الآن، وهو يوم تم اعتماده إجازة رسمية في كافة قطاعات المملكة.

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي خروج وسوم عدة أنشأت بغرض التعريف بيوم التأسيس والاحتفال به، كان أبرزها "يوم_التأسيس ويوم_بدينا"، تلك التي انتشرت بشكل سريع بين المتابعين والنشطاء.

جاءت أغلب التعليقات المندرجة تحت هذه الوسوم مرحبة بالعيد القومي للمملكة، بل ودعوا للاحتفال به.

تعد الحكومة العديد من الفعاليات بغرض الاحتفال بهذا اليوم الاستثنائي، ستشمل عروض موسيقية، وأخرى مرئية تحكي تاريخ المملكة، بالإضافة إلى الألعاب النارية، وعروض جوية، وفق وسائل إعلام رسمية.

كان هدف الملك سلمان بن عبد العزيز، عندما أصدر أمرا ملكيا بتحديد ذلك اليوم، هو الاحتفال بتأسيس الدولة قبل ثلاثة قرون.

في عام 1727 كان قد قام محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى، حدث ذلك في إمارة الدرعية التي أصبحت العاصمة بعد إتمام عملية التأسيس، وكانت تقع شمال الرياض العاصمة الحالية.

وفي عام 1824 تم تأسيس الدولة السعودية الثانية، حيث استطاعت عائلة آل سعود السيطرة على وسط الجزيرة العربية، وأصبحت الرياض هي العاصمة للمملكة، وتم استعادة كافة الأراضي التي سيطر عليها العثمانيين، بعدها عاشت الدولة في سلام.

أما في عام 1902 قررت عائلة آل سعود التي كانت متمثلة في عبد العزيز وقتها، استعادة أراضيه من عائلة آل الرشيد التي سيطرت عليها بعد التأسيس الثاني، وبناء عليه قام الملك عبد العزيز، بتكوين جيش صغير مكون من 40 شخصًا، ذهبوا بمسيرة ليلية إلى الرياض لاستعادتها من قبضة آل الرشيد، وتمت العملية بنجاح.

بعدها أصبحت الرياض مقر رئيسي للملك عبد العزيز، كما أصبحت الحجاز، مكة، والمدينة، أراضي مملوكة لعائلة آل سعود، وفي 23 سبتمبر 1932 أطلقت على الأرض كلها اسم المملكة العربية السعودية، تحكم بالإسلام ودستورها القرآن الكريم.

اقرأ أيضاً: بعد زلزال تركيا الأخير.. ماذا تفعل إذا وقعت هزة أرضية وكنت تقود سيارتك؟