الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:01 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيسي و ميرضياييف يتفقان على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وأوزباكستان

أثنى رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف، خلال زيارته إلى مصر، اليوم الثلاثاء، على جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في استقرار منطقة الشرق الأوسط، والاستقبال الناجح لقمة المناخ في شرم الشيخ، وجهود الإصلاح الاقتصادي، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية.

وفق بيان مشترك، صدر مساء اليوم، أشاد رئيس أوزبكستان بالجهود التي يبذلها السيسي "لإحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وخاصةً على صعيد إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، والعمل على عودة الاستقرار في ليبيا".

و"أكّد الرئيسان ضرورة دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان، وعدم السماح بوجود ملاذات آمنة للإرهابيين والمتطرفين فيها".

ورحبت أوزباكستان بانضمام مصر إلى "منظمة شنغهاي للتعاون" بصفتها "شريك حوار"، مع التعبير عن الاستعداد لمواصلة تطوير التنسيق بين مصر وأوزبكستان في إطار عمل المنظمة.

كما اتفق الطرفان على تطوير العلاقات بين برلماني البلدين، وخاصةً فيما يتعلق بتعزيز أنشطة مجموعتى الصداقة، وتبادل الخبرات على صعيد الدورين التشريعي والرقابي.

وهنأ الرئيس شوكت ميرضياييف نظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاستضافة الناجحة لأعمال الدورة 27 لقمة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بمدينة شرم الشيخ، وأعرب عن استعداد أوزباكستان للتعاون بشأن قضايا التكيف المناخي، ومكافحة التصحر، وسبل تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وعبرت أوزباكستان عن تقديرها الكبير للإصلاحات الشاملة التي تنفذها القاهرة في إطار "رؤية مصر ٢٠٣٠ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" والبرامج الاجتماعية مثل "تكافل وكرامة" و"حياة كريمة"، وكذلك المبادرات الرامية إلى الحد من الفقر، وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما أعرب الجانب المصري عن

واتفق البلدان وفق البيان المشترك "على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية، والعمل على زيادة التبادل التجارى بين البلدين، والاستثمارات المتبادلة، وأكّدا أهمية تعزيز أنشطة اللجنة المشتركة للتعاون العلمي والاقتصادي والفني، وتعزيز أنشطة منتدى الأعمال المصري-الأوزبكي. كما رحّبا بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في العديد من المجالات".

واتفق الزعيمان اليوم على "تعزيز التعاون بين الجامعات وكافة المؤسسات التعليمية في البلدين.. وتعميق الروابط الثقافية بين الشعبين، ودعمهما لتكثيف المشاركة المتبادلة في الفعاليات الثقافية والفنية في البلدين".

اقرأ أيضا: مقتل شخصين في العاصمة المقدسة