الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم تأسيس المملكة.. عروض تثقيفية في الرياض للتعريف بتاريخ السعودية

فعاليات الاحتفال بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية
فعاليات الاحتفال بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية

يوافق اليوم الثلاثاء الثاني والعشرين من فبراير لعام 2023، يوم الاحتفال السنوي بعيد تأسيس المملكة العربية السعودية، الذي تم تحديده بناء على مرسوم ملكي صدر من الملك سلمان بن عبد العزيز العام الماضي، يفيد باعتماد هذا اليوم للاحتفال بذكرى التأسيس.

تحتفل المملكة في هذا اليوم بذكرى وقوع أحداث تاريخية قبل 300 عام مضت، لذلك تم اعتماده عطلة رسمية في كافة الهيئات الحكومية لغرض الاحتفال.

تستعد المملكة اليوم للاحتفال بعدد من الفعاليات والعروض، مثل الألعاب النارية والعروض الموسيقية، كما سيكون هناك عروضاً جوية تحت إشراف الفرق العسكرية، ستقام هذه الفعاليات في عدة مدن مثل العاصمة الرياض وجدة، بالإضافة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مواعيد الفعاليات

فعالية تجسيد مرئي يوضح أحداث وقعت قبل 300 عام، بشخصيات ترتدي الأزياء السعودية التقليدية، وذلك في تمام الساعة الرابعة مساء بتوقيت السعودية.

مسرحية تجسد تاريخ المملكة على مدار ثلاث قرون تبدأ في التاسعة مساء

معرض فنية في أماكن مختلفة وندوات تثقيفية.

تستمر هذه الفعاليات على مدار يومين 22 و23 من شهر فبراير الجاري.

شروط الحضور

ارتداء كمامات الوجه حفاظاً على سلامة المواطنين

عدم إلغاء أو استبدال التذاكر بعد الحجز

الحفاظ جيداً على الممتلكات الشخصية الصغيرة التي يمكن أن تسقط أو تضيع.

مراعاة الوصول إلى موقع العرض مبكرًا.

ويذكر أنه تم تأسيس المملكة العربية السعودية على ثلاث مراحل، كانت البداية في عام 1727 عندما قام محمد بن سعود ببدء عملية التأسيس من خلال إعلان إمارة الدرعية عاصمة للمملكة

وفي عام 1824 أسست الدولة السعودية الثانية عندنا استطاعت عائلة آل سعود حكم وسط الجزيرة العربية، واستعادة الأراضي التي كانت بحوزة العثمانيين.

وفي عام 1902 قرر عبد العزيز آل سعود بتكوين جيش صغير لاسترداد الرياض من قبضة عائلة آل الرشيد، التي سيطرت عليها بعد التأسيس الثاني، بعدها أعلنت عائلة آل سعود باتخاذ الرياض مقر للدولة السعودية.

اقرأ أيضاً: يوم تأسيس السعودية.. 3 مراحل فارقة في تاريخ المملكة