الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:29 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل .. اليابان تمول منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر بـ330 مليون دولار

رانيا المشاط وسفير اليابان
رانيا المشاط وسفير اليابان

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، الخطابات المتبادلة لتمويل مشروع تنمية سياسات برنامج التغطية الصحية الشاملة بقيمة تصل إلي نحو 44 مليار ين ياباني "330 مليون دولار".

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، في بيان لها، أن ذلك يأتي في ضوء الأولوية التي توليها الدولة المصرية لتطوير قطاع الرعاية الصحية وتوسيع نطاق التغطية الصحية الشاملة لكافة المواطنين.

وأضافت المشاط، أن مشروع التأمين الصحي الشامل يسهم في تعزيز جهود الدولة لتطوير خدمات الرعاية الصحية وزيادة جودتها لكافة المواطنين وبشكل خاص الأقل دخلًا، بجانب توفير دعم لنظام الخدمة الإلكترونية لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل بعدد من المستشفيات والمراكز الطبية المستهدفة في محافظات "بورسعيد، دمياط، الاسماعيلية، والأقصر. "

وأكدت المشاط، أهمية الشراكات الدولية والتعاون مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين في دعم جهود التنمية على كافة المستويات، منوهة إلي أن الوزارة كانت قد عقدت منصة تعاون تنسيقي مشترك لقطاع الصحة منذ عام 2020 مع اندلاع جائحة كورونا لتنسيق العمل المشترك وتكامل الجهود بين شركاء التنمية والجهات الوطنية لوضع أولويات الدولة موضع التنفيذ، وكذلك حشد الجهود لتحقيق أقصى استفادة من التعاون الإنمائي وعلى مدار الـ 3 سنوات الماضية تم تنفيذ العديد من الشراكات مع شركاء التنمية لتنفيذ العديد من المشروعات في قطاع الصحة ودعم جهود الدولة لمكافحة جائحة كورونا.

وذكرت أن الدولة تعمل على حشد آليات التمويل من مختلف شركاء التنمية وعلى مدار الفترة الماضية تم توقيع اتفاق تمويل تنموي بقيمة 582 مليون دولار لمشروع التأمين الصحي الشامل بواقع 400 مليون دولار من مجموعة البنك الدولي، و182 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية، لدعم الموازنة بما يعزز تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل الذي تتبناه الدولة كأولوية قصوى في هذا التوقيت.

اقرأ أيضًا.. مؤسسات سعودية وإماراتية تدرس ضخ استثمارات بالأنشطة المالية غير المصرفية بمصر

وقال السفير أوكا، إن التعاون الياباني سيواصل دعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، حتى يتمكن جميع المواطنين المصريين من الحصول على خدمات رعاية صحية بأسعار مناسبة وعالية الجودة.