الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فبراير الحزين».. هزتان أرضيتان تثقلان جراح لبنان وهذا موقف الضحايا

زلزال لبنان- ياندكس
زلزال لبنان- ياندكس

ما زال العالم في حلقة متصلة من الكوارث الطبيعية، بدأتها تركيا وسوريا من الزلزال المدمر، إلى ما حدث في لبنان، ورصد المركز الوطني للجيوفيزياء حدوث هزتين قبالة الشاطئ الجنوبي الأولى عند الساعة 6:43 مساء أمس، بالتوقيت المحلي للبنان قوتها 3.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 85 كيلو مترا من بيروت.

أما بشأن الهزة الثانية فقد أوضح المركز أنها وقعت عند الساعة السادسة وثمانية وخمسين دقيقة مساء أمس وقوتها 3.6 درجات على مقياس ريختر ومصدرها 73 كيلو مترا من بيروت.

هزات أرضية في لبنان

والغريب في الأمر أن لبنان تعرض خلال قرابة 36 ساعة مضت إلى 5 هزات أرضية مصدرها السواحل الجنوبية للبلاد، مقابل مدينة صيدا عاصمة محافظة الجنوب، والتي رصدها المركز الوطني للجيوفيزياء.

وكانت الهزة الأولى في الرابعة و23 دقيقة فجر أول أمس الثلاثاء، قبالة شواطئ جنوب لبنان وتبعد 64 كيلومترا عن صيدا وقوتها 4 درجات على مقياس ريختر.

فيما كانت الهزة الثانية في التاسعة ونصف صباح أول أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي قبالة شواطئ جنوب لبنان وتبعد 70 كيلومترا عن صيدا وقوتها 3.5 درجات على مقياس ريختر.

وسجل المركز الوطني للجيوفيزياء هزة ثالثة عند الساعة الثامنة والدقيقة الواحدة بالتوقيت المحلي من صباح الأربعاء بقوة 4.3 على مقياس ريختر، قبالة الساحل اللبناني ﻋلى ﺑﻌد 60 كيلومترا من منطقة الصرفند وقد شعر بها المواطنون.

وكان لبنان تعرض لهزة أرضية قوية في السادس من فبراير الماضي مصدرها تركيا، بالإضافة إلى هزة قوية مساء أمس الأول الإثنين بقوة 6.4 ريختر ومصدرها يبعد قرابة 200 كيلومترا عن شمال لبنان.

صراخ العالم من الزلزال

وفي هذا الشأن علق أحد المواطنين الأصليين في لبنان عن ما تتعرض له البلاد تلك الفترة، قائلًا: "نحس إنا في كابوس ما نقدر نفيق منه".

وكتب على حسابه الخاص بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر": "نتمنى أن تنتهي الكوارث التي ضربت العالم الفترة الحالية.. لأن صوت صراخ العالم يقطع القلب".

وتابع: "بكاء الصغار وعجز الكبار قلة حيلة الشباب كفيل إنه ندعي طيلة اليوم بأن تهدأ هذه الكوارث".

اقرأ أيضًا: حقيقة احتمالية تعرض الإسكندرية لتسونامي وعلاقتها بالزلازل