الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:05 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحضور وكلاء الزراعة والطب البيطري

مناقشة آليات تطوير المشروع القومي لتجميع الألبان بالغربية

صورة من الحدث
صورة من الحدث
الغربية

شهدت مديرية الزراعة بالغربية، فعاليات اجتماع وكلاء وزارة الزراعة بوجه بحري، ومديري مديريات الطب البيطري، بحضور الدكتور عبد الرشيد غانم، منسق تطوير مراكز تجميع الألبان، و الدكتور خالد أبوشادي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية.

جاء ذلك من أجل مناقشة المشروع القومي لتطوير مراكز الألبان، حيث يعد هذا المشروع حجر الزاوية للنهوض بسلسلة الإنتاج المرتبطة بالثروة الحيوانية من (رعاية بيطرية وزراعية)، وأيضًا لضمان كوب لبن آمن ونظيف للمواطن وتقليل تكلفة الإنتاج نتيجة هذة الإجراءات.

كما تم عرض ماتم تطويره من مراكز تجميع الألبان بكل محافظة موضحا ما تم فحصة من حيوانات لأمراض (البروسيلا والسل ) ، وكذلك رعاية ومتابعة لحيوانات الموردين بكل محافظة بناء على التكليفات الصادرة من رئاسة مجلس الوزراء خلال عام ٢٠٢٢ من واقع سجلات ( عشار - الحالة التناسلية والتلقيح الصناعى - فحوص الأمراض المشتركه - الحاله الصحية - فحوص إلتهاب الضرع الخفى والظاهرى- التحصينات - بيانات حيوانات الموردين).


كما تم مناقشة نموذج تراخيص مراكز تجميع الألبان وعلاقته بإنتاج كوب لبن آمن وتحديد المسؤوليات و عدد مراكز التجميع المتوقفة بكل محافظه والأسباب والحلول المقترحه لعودة المركز إلى العمل و حصر السريحة ونقاط التجميع والمراكز ومصانع الأجبان الغير مرخصة بكل محافظة.

أقرأ أيضا: محافظ الجيزة يهنئ الطلاب الفائزين في مسابقة «لمحات من الهند»


وفي نهاية الاجتماع قامت كل محافظة بعرض تقرير عن ماتم مناقشته في الاجتماع والتوصيات المطلوب تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.