الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل اكتشاف سلحفاة من زمن الديناصورات في الصحراء الغربية

سلحفاة من زمن الديناصورات بالصحراء الغربية
سلحفاة من زمن الديناصورات بالصحراء الغربية

عثر فريق بحثي مشترك من جامعتي الوادي الجديد والقاهرة على سلحفاة نهرية نادرة جانبية العنق، في منطقة قرن جناح، جنوب شرق مدينة الخارجة بالوادي الجديد، وسط دهشة الحضور من شكل الحفرية الغريب.

عمرها إلى أكثر من 70 مليون سنة

وكشف الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد في بيان، أن السلحفاة يرجع عمرها إلى أكثر من 70 مليون سنة، كما انها قد شهدت عصر الديناصورات، وكانت تعيش في الأنهار والمياه العذبة، وهو ما يعتبر صدفة شبه كاملة.

وأكد عبدالعزيز، أن الاكتشاف يستكمل السجلات الأحفورية للسلاحف القديمة في إفريقيا والتي انقرضت منذ سنوات بعيدة.

وإلى ذلك، قال الدكتور جبيلي عبدالمقصود أبوالخير، مدير مركز الحفريات الفقارية بالجامعة، إن منطقة قرن جناح تعتبر من المواقع المكتشفة حديثا من قبل مركز الحفريات الفقارية بالجامعة.

وأوضح أن منطقة قرن جناح تمثل أحد أهم المواقع التاريخية التي تحتوي على أعداد هائلة من السلاحف النهرية والبحرية والعديد من بقايا الديناصورات والتماسيح المتحفرة والنادرة والتي يرجع عمرها للعصر الكريتاسي العلوي، والذي شهد التقدم الكبير للبحر التيثي جد البحر المتوسط الحالي.

وبيّن مدير مركز الحفريات الفقارية، أنّ السلاحف النهرية كانت تعيش بالقرب من بعضها في تلك المنطقة نظرًا لتوافر الظروف المعيشية المناسبة ووفرة الغذاء بتلك البرك والمستنقعات القديمة.

واستكمل أن المنطقة تميزت باحتوائها على بقايا للتماسيح والديناصورات آكلة عشب الصحراء والتي عاشت بين المستنقعات وانجرفت أجزاء منها عبر المصبات النهرية داخل تلك المستنقعات ليسمح له بالتحفر في طبقات الطين المكونة لتلك المستنقعات الممتدة عبر الوديان.

حفائر الاحياء الأرضية

وألمح الدكتور محمد قرني عبدالجواد، أستاذ الحفريات الفقارية المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة القاهرة، إلى الأهمية الكبرى للصحراء الغربية بمصر لاحتوائها على العديد من حفائر الاحياء الأرضية والبحرية النادرة والتي ظهرت بجنوب مصر بخلاف باقي دول إفريقيا، لتناسب الظروف المناخية الملائمة مع وجود تلك الأحياء التي اختفت في باقي أجزاء إفريقيا خلال هذا العصر.

وأضاف أن الاكتشاف الجديد يتميز بأنه يغلق الفجوة التاريخية بين الأعمار المختلفة لظهور السلاحف النهرية جانبية العنق والتي اختفت بالمرة من قارة إفريقيا خلال العمر الجيولوجي الكامباني الذي يبلغ 70 مليون سنة التابع للعصر الكريتاسي العلوي حتى تاريخ هذا الاكتشاف حتى ظهرت في جنوب مصر بمنطقة قرن جناح بالخارجة.

اقرأ أيضا: دبلوماسي أوزبكي: تطوير العلاقات بين أوزباكستان ومصر ضرورة ملحة

موضوعات متعلقة