الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:28 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من غسيل أموال إلى سب وقذف.. تاريخ مرتضى منصور خلف القضبان

مرتضى منصور
مرتضى منصور

تلقى المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، صفعة قوية منذ ساعات مضت بعد صدور قرار بالحبس لمدة شهر مع الشغل والنفاذ.

وجاء ذلك الحكم بعد رفض الطعن المقدم من مرتضى منصور إلى محكمة النقض، بعد الدعوى التي رفعها محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي بسبب السب والقذف والتجاوز في حقوقه عبر قناة نادي الزمالك.

مرتضى منصور والخطيب

وبعد قرار حبس مرتضى منصور شهر مع الشغل والنفاذ، لم تك هذه المرة الأولى التي تشهد تواجده في تلك القضايا، فقد سبق وتعرض للعديد من القضايا والمواقف التي تشبه ذلك.

ويستعرض "الطريق" في التقرير التالي، تاريخ مرتضى منصور في السجون من قضية الريان إلى سب وقذف محمود الخطيب...

قضية الريان

شهدت قضية الريان عام 1989 بداية مرتضى منصور مع السجون، عندما ألقي القبض عليه حين كان يعمل مستشار قانوني لرجل الأعمال الشهير أحمد الريان، بعد اتهامه بالتورط في عمليات غسيل الأموال.

وجاء قرار حبس مرتضى منصور بفرمان من وزير الداخلية الأسبق اللواء زكي بدر، مما تسبب في المشاكل والقضايا بينهم، والتي استمرت حتى رحيله عن الوزارة.

سب رئيس مجلس الدولة

وتأتي المرة الثانية التي سجن بها مرتضى منصور عام 2007، بعدما قررت محكمة جنح الدقي بحبس مرتضى منصور 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، وذلك بعد سب وقذف المستشار سيد نوفل رئيس مجلس الدولة حينها.

وبعد تقديم الاستئناف إلي محكمة جنح الدقي، قررت المحكمة تخفيف الحكم الصادر أمام مرتضى منصور من 3 سنوات إلي سنة واحدة مع الشغل.

موقعة الجمل

وتعتبر "موقعة الجمل" هي الأبرز والأشهر بين قضايا مرتضى منصور والتي تواجد بسببها خلف القضبان، وتعود القضية إلي عام 2011 والتي ترتبط بثورة 25 يناير، عندما اتهم وقتها بقتل المتظاهرين والشروع في قتلهم مع رموز النظام الأسبق للرئيس محمد حسني مبارك.

قررت المحكمة حينها بحبس مرتضى منصور 15 يوما، وبعد التحقيق معه والذي استمر لشهور طويلة وتعرضه للحبس الانفرادي، تم الافراج عنه.

قضية مشجعي الزمالك

ويستمر مسلسل مرتضى منصور خلف القضبان، فقد شهد عام 2015 حبسه لمدة سنة مع الشغل والغرامة 10 آلاف جنيه مع إيقاف التنفيد، وذلك في قضية سب وقذف طارق العوضي محامي "ألتراس وايت نايتس".

وقررت المحكمة بإلزام دفع مرتضى منصور بالحق المدني بقيمة 5 آلاف جنيه على سبيل التعويض، وإلزامه بالمصاريف الجنائية والمدنية وأتعاب المحاماه قبل التنازل عن القضية بـ60 يوما.

سب وقذف الخطيب

قررت محكمة النقض صباح اليوم السبت، برفض الطعن المقدم من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وحبسه لمدة 30 يوما مع الشغل والنفاذ، بسبب سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

اقرأ أيضًا: مرتضى منصور خلف القضبان في رمضان.. الخطيب ينتصر بثنائية رد الاعتبار