الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر للفتوى: «ترفع أعمال العباد إلى ربهم في شهر شعبان»

شهر شعبان
شهر شعبان

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن شهر شعبان هو شهر كريم مبارك، نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضله، وكان يصوم في شهر شعبان كثيراً.


وكتب مركز الأزهر العالمي للإفتاء الإلكتروني، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "شهر شعبان هو شهر كريم مبارك، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يكثر الصيام فيه، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قَالَتْ: «ما رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ». متفق عليه".


وأشار مركز الأزهر في إصدار سابق عام 2022، أنه يستحب الإكثار من الصيام في شهر شعبان، وهو شهر ترفع فيه أعمال العباد إلى ربهم.

وتابع: أنه يجوز صيام النصف الثاني من شعبان لمن يريد صوم صيام فرض كقضاء رمضان فائت وكفارة نذر، أو وافق الصوم فيه عادة له كصوم يوم الإثنين ويوم الخميس.

وأردف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: أما ابتداء الصوم في النصف الثاني منه في غير الحالات المذكورة فلا يشرع؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا».أخرجه الترمذي.

وأضاف الأزهر للفتوى أن سيدنا الرسول الكريم نهى عن صيام يوم الشك (وهو اليوم 30 من شهر شعبان) بقوله: «لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذَلِكَ اليَوْمَ».

اقرأ أيضاً: أبرزها «قضاء الحوائج».. 12 فائدة من أسرار الصلاة على النبي

اقرأ أيضاً: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت