الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:22 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير مبادرة علاج ضعف السمع للأطفال: «الكشف مجاني 100% وإلزامي».. فيديو

حديثي الولادة
حديثي الولادة

قال الدكتور أحمد مصطفى، مدير مبادرة علاج ضعف السمع عند الأطفال حديثي الولادة، إن هذه المبادرة تعد من أهم المبادرات الرئاسية، نظرا إلى أن الإعاقة السمعية عند الأطفال تعد الرابعة من حيث الانتشار على مستوى العالم، ولذا كان من المهم أن تتخذ الدولة خطوة للأمام للحد من هذه الإعاقة.

وأضاف مدير مبادرة علاج ضعف السمع عند الأطفال حديثي الولادة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الكشف مجانا 100% وإلزامية في نفس الوقت، لأنها تسجل في شهادة الميلاد، موضحا أنه في حالة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع في العام الأول للطفل ستنهي مشكلة الإعاقة السمعية نهائيا.

وأوضح "مصطفى"، أن الاكتشاف المبكر لمشكلات السمع خلال أول 28 يوم من الولادة تكون صعبة للغاية بالنسبة للأب والأم، ومن هنا كان لا بد من أجراء الفحص لكل الأطفال حديثي الولادة في جميع المراكز الصحية.

34 مستشفى إحالة على مستوى الجمهورية

وبين"مصطفى"، أنه في حال وجود مشكلة في السمع خلال أول أسبوع عند أجراء الفحص، نعيد الفحص مرة أخرى في الأسبوع التالي بنفس المركز الطبي، وإذا ثبت وجود مشكلة يحول الطفل لمستشفيات الإحالة وهم 34 مستشفى على مستوى الجمهورية، وبهم أجهزة سمعية متطورة.

اقرأ أيضًا: زلزال يضرب الصين بقوة 7.1 ريختر «فيديو»

موضوعات متعلقة