الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 09:27 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل الإمام الشافعي.. شخصيات تاريخية جسدها خالد النبوي في مسيرته الفنية

خالد النبوي-أرشيفية
خالد النبوي-أرشيفية

ينافس النجم خالد النبوي، في الموسم الرمضاني المقبل الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، وذلك بواسطة تقديمه شخصية تاريخية وهي "الإمام الشافعي" الذي يحمل المسلسل اسمه.

مسلسل الإمام الشافعي، ملحمة تاريخية تحكي عن السيرة الذاتية الخاصة بـ الإمام الشافعي، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين منهم الفنان نضال الشافعي، خالد أنور، أروى جودة، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، فرح بسيسو، وخالد القيش، سلمي أبو ضيف، والعمل من تأليف مريم ناعوم، ومن إخراج ليث جو.

وقبل الإمام الشافعي، قدم خالد النبوي عدة شخصيات تاريخية هامة خلال مسيرته الفنية، سنتحدث عنها في هذا الموضوع:

مسلسل بوابة الحلواني

جسد خالد النبوي، خلال أحداث بوابة الحلواني شخصية تاريخية تدعى "حمزة الحلواني" الذي يقع في حب أشرقت، حيث يتحدث هذا العمل عن الفترة التي تولى فيها الخديوي إسماعيل حكم مصر، وتم عرضه في 4 أجزاء.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. أيمن بهجت قمر يتعاون مع دنيا سمير غانم في «جت سليمة»

وشارك في بوابة الحلواني، عدد كبير من نجوم الفن من أبرزهم المطرب علي الحجار، شيرين وجدي، عبد الله غيث، سميرة عبدالعزيز، أحمد راتب، سناء يونس، نشوى مصطفى، صلاح قابيل، ليلى طاهر، حسن حسني، ميمي جمال، سعاد نصر، سمية الألفي، أسامة عباس، إيمان الطوخي، رياض الخولي، لطفي لبيب، منال سلامة، والعمل من تأليف محفوظ عبد الرحمن، ومن إخراج إبراهيم الصحن، وقد عرض عام 1992.

فيلم المصير

يتحدث فيلم المصير، عن الفيلسوف ابن رشد قاضي قرطبة في الأندلس خلال القرن الثاني عشر، والذي يحدث بينه وبين الشيخ رياض صراع فكري، حيث ينادي ابن رشد بالاجتهاد والشيخ رياض يدعو للتمثل بالسلف.

وجسد خالد النبوي، خلال أحداث المصير شخصية تاريخية وهي ولي العهد.

قام ببطولة الفيلم التاريخي المصير، النجم خالد النبوي، نور الشريف، ليلى علوي، محمد منير، محمود حميدة، صفية العمري، عبد الله محمود، أحمد فؤاد سليم، روجينا، شريفة باهر، فايق عزب، سيف عبد الرحمن، والعمل من تأليف وإخراج يوسف شاهين، وعرض عام 1997.

مسلسل مماليك النار

يقدم خالد النبوي، في مسلسل مماليك النار شخصية طومان باي آخر سلاطيين المماليك في مصر، وشارك فيه الفنان محمود نصر، خالد نجم، كندة حنا، شادي الصفدي، نضال نجم.

اقرأ أيضًا: فنانون جسدوا شخصية «الإمام الشافعي» قبل خالد النبوي.. أبرزهم إبراهيم يسري