الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:31 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من انهيار الصفيحة الجليدية في القطبين.. الوقت قريب للغاية

 الصفيحة الجليدية-ياندكس
الصفيحة الجليدية-ياندكس

حذرت دراسة حديثة عن مخاطر تسببها الصفائح الجليدية بمنطقة جرينلاند والقطب الجنوبي، من تسيرها اتجاه الذوبان بشكل نهائي، وإذ تغيرت درجات حرارة الأرض، في هذه الحالة تفقد فرصة تكوين الجليد مرة أخرى في هذه المناطق.

أضاف "أكسل تيمرمان"، المختص بشؤون المناخ بمعهد العلوم الأساسية في كوريا: "في حالة وجود خطأ عند الانبعاث، قد يحدث تفكك في تلك الصفائح الجليدية، ويتم ذوبانها بوتيرة بشكل سريع".

تابع عالم الفيزياء،: "بأن هناك المئات من الأشخاص، يعيشون في الدول الجزرية النامية، وغيرها من الأماكن الساحلية الصغيرة بالعالم، وعند ارتفاع مستوى سطح البحر يسبب مشكلات عدّة، فسنشهد هناك هجرة جماعية فيما بعد".

كما يشير بوجود نماذج الكمبيوتر، التي تتحدث عن ديناميكيات الصفائح الجليدية المتواجدة بمنطقة جرينلاند، من المحتمل لم تكون في الحسبان، وبعد الذوبان، قد تسبب تأثيرًا على عمليات المحيط، وهي تعد المسؤلة عن تغذية الغطاء الجليدي".

وأكد العالم، أنه عند استمرار مرحلة ذوبان الجليد على اليابسة والبحر بمعدلات عالية، يتم تركز المياه الذائبة المتدفقة على السطح، بالتالي تقلل تبادل الحرارة من الأعماق، وتسبب ارتفاع في درجات الحرارة بباطن الأرض، التي تؤدي لتآكل الدعامات المتجمدة، وتمنع الانجراف الجليدي من القارة القطبية الجنوبية.

نوه عالم الفيزياء المناخ، "أنه من الضرورة أخذ إجراء، لأن سيظل تراجع الصفائح الجليدية في ارتفاع مستوى سطح البحر وهو لا يقل عن 100 سم في غضون الـ130 عامًا المقبل، ويستمر على رأس المساهمات الأخرى، منها التوسع الحراري لمياه المحيطات.

نبه في حالة استمراره، قد يشكل خطورة كبير على العديد من الدول الضخمة من كل قارة، بما في ذلك المراكز الحضرية مثل القاهرة ومومباي وشنغهاي ولندن ولوس أنجلوس ونيويورك وبوينس آيرس.

أوضح "روبن سميث" عالم الغلاف الجوي، وهو لم يشارك في الدراسة الجديدة: " أنه من المهم دخول أماكن يتم بها التطورات وتحقيق أحدث ونماذج المناخ، برغم من الحاجة لتوفير العمل، حتي يخفف من عدم اليقين، لذلك جاءت هذه الدراسة الجديدة حتي تكشف طرق لاتخاذ الإجراءات السريعة، للحد من انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المنشأ في أقرب وقت ممكن، لكي يساعد على قلة الخطرالمتعلق بفقدان الصفائح الجليدية الرئيسية.

اقرأ أيضا: تأجيل إنطلاق Crew 6 إلى محطة الفضاء الدولية لأسباب تقنية