الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: مفاوضات بين مصر وقطر لتوقيع اتفاقية في مجال الجمارك

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن وجود مفاوضات لتوقيع اتفاقية مع الجانب القطري في مجال الجمارك، وذلك عقب توقيع إتفاقية عدم الازدواج الضريبي بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق مع أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين، على هامش الزيارة التي يقوم بها للعاصمة القطرية الدوحة.

إزالة الازدواج الضريبي

وكان الدكتور محمد معيط قد وقع أمس الاثنين، اتفاقية بين حكومتي مصر وقطر في مجال إزالة الازدواج الضريبي في الضريبة على الدخل، ومنع التهرب أو التجنب الضريبي.

وتأتي تلك الاتفاقية نتيجة لرغبة البلدين في تنمية العلاقات الاقتصادية، وتعزيز التعاون الثنائي بمختلف المجالات والتي تشمل المجال الضريبي، وذلك للمساهمة في تحقيق العدالة الضريبية، وتكافؤ الفرص بين المستثمرين، بجانب تذليل العقبات التي قد تُواجههم، وذلك سعيًا لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لتنمية الاستثمارات المشتركة.

تهيئة بيئة أعمال أكثر جذبًا للقطاع الخاص المحلي والأجنبي

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تتسق مع جهود الحكومة المصرية الهادفة لتهيئة بيئة أعمال أكثر جذبًا للقطاع الخاص المحلي والأجنبي، وتحفيزًا للاستثمارات، من أجل المشاركة بدور أكبر في النشاط الاقتصادي، بما يسهم في تعظيم قدراتنا الإنتاجية ويجعله قاطرة النمو، ويوسع القاعدة التصديرية.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط: نعمل على إنشاء صندوق استثماري مصري قطري مشترك

وشملت الاتفاقية أحكامًا تفصيلية لشروط وضوابط فرض الضرائب من جانب الدولتين، بهدف منع الازدواج الضريبي، وذلك فيما يتعلق بالضرائب على الدخل من الأموال غير المنقولة، وأنشطة النقل الدولي البحري والجوي، وأرباح الأعمال، وكذلك المشروعات المشتركة، بالإضافة إلى أرباح الأسهم، والأرباح الرأسمالية، والفوائد، بجانب الخدمات الشخصية المستقلة وغير المستقلة.