الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:07 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يوقع قانون تعليق معاهدة نيو ستارت مع الولايات المتحدة

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يعلق مشاركة بلاده في معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (نيو ستارت) مع الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى الحد من قدرات الصواريخ الباليستية النووية العابرة للقارات.

وفقًا للقانون الذي وقعه بوتين، والمنشور في نظام معلومات قانون الدولة الروسي، تم تعليق اتفاقية نيو ستارت بين روسيا والولايات المتحدة .

كان فلاديمير بوتين، اعلن في خطابه أمام الجمعية الفيدرالية في 21 فبراير، تعليق مشاركة روسيا في معاهدة ستارت الجديدة مع الولايات المتحدة.

كما تبنى مجلس الدوما، القانون الذي يعلق هذه المعاهدة في 22 فبراير.

اتفاقية "نيو ستارت"، وهي استمرار لمعاهدتي خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت 1 وستارت 2) التي وقعتها الولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ومع الاتحاد الروسي في عام 1993، هي آخر اتفاقية نووية سارية بين واشنطن وموسكو.

تفرض المعاهدة قيودًا على الرؤوس الحربية والصواريخ النووية بعيدة المدى. وانتهت الاتفاقية التي مدتها 10 سنوات، والتي دخلت حيز التنفيذ في 5 فبراير 2011، بحلول 5 فبراير 2021، ثم وقع الرئيس بوتين على قرار تمديد المعاهدة لمدة 5 سنوات في 29 يناير 2021، كما أعلنت الإدارة الأمريكية قرارها بتمديد المعاهدة في 5 فبراير 2021.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل