الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على الشركة المنتجة للفراخ البرازيلي.. ومدى مطابقتها للمواصفات

فراخ مجمدة (سكاي نيوز)
فراخ مجمدة (سكاي نيوز)

طرحت وزارة التموين كميات من الدجاج المجمد المستورد من البرازيل في منافذ البيع ومجمعاتها الاستهلاكية، بأسعار أقل من نظيرتها المحلية، في محاولة لخفض أسعار الدجاج المحلي، الذي وصل فيه سعر الكيلو- قبل اتخاذ هذه الخطوة- إلى نحو 100 جنيه.

انتشرت تخوفات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مدى سلامة هذه الفراخ، بالتزامن مع طرح الدجاج البرازيلي في الأسواق، مع تداول تقارير صحفية قديمة حول اتهام الشركة التي تعاقدت معها الحكومة باحتواء منتجاتها على بكتيريا السالمونيلا.

ويحاول "الطريق" في هذا التقرير الإجابة على أهم الأسئلة المُثارة حول استيراد الدواجن البرازيلية، والتي تشغل الرأي العام المصري.

من هي الشركة المنتجة للدجاج البرازيلي؟


طرحت المنافذ التجارية علامتان تجاريتان من الدجاج، هما: "Confidence" و"يونف"، بسعر 65 جنيهًا للكيلو.

والعلامة التجارية "Confidence" تمتلكها الشركة البرازيلية الكبرى في مجال الأغذية "BRF"، وهي المُصنعة لها، وهي الشركة ذاتها المتخصصة في إنتاج العلامة التجارية الشهيرة: دجاج ساديا.

وبتصفح موقع شركة "BRF" الإلكتروني تبين أنها لا تضع دجاج "يونف" ضمن علاماتها التجارية، ولكن إحدى صوره المنتشرة على الموقع الإلكتروني لهايبر ماركت "لولو" في السعودية، تُوضح أنه أنتج بواسطة "BRF".

وتتعامل مصر مع شركة "BRF" منذ سنوات طويلة، عن طريق أحد علاماتها التجارية الشهيرة "ساديا" التي تستوردها شركات خاصة، كما أن دجاج كونفيدنس المطروح في السوق حاليًا، طُرح من قبل الأسواق المصرية منذ عام 2018.

ما مدى مطابقة الشركة المنتجة للفراخ البرازيلي للمواصفات؟

أكّدت الحكومة، في بيان رسمي، أنّ الفراخ البرازيلي المستوردة لا يوجد بها أية مشكلات، نافية كل ما تردد حول كونها فاسدة أو منتهية الصلاحية.

وأوضحت، أن كميات الفراخ البرازيلي التي دخلت البلاد قبل أيام آمنة تمامًا، وهو ما أكّده رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة سامح السيد، في تصريحات لـ"الطريق".

وقالت الهيئة العامة لسلامة الغذاء، إن الدجاج المجمدة الذي تم استيراده مطابق للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الملزمة، وتخضع جميع الكميات للفحص والرقابة من قبل الهيئة، ويتم سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها.

واختتمت الهيئة بالإشارة إلى أنه في حال رصد أي عينة منتهية الصلاحية أو غير مطابقة للاشتراطات الفنية الدولية المتعلقة باشتراطات سلامة الغذاء يتم رفض الشحنة بالكامل.

اقرأ أيضًا: ملحمة مصرية.. 4 وزارات تتحرك لإنقاذ حياة شاب في موزمبيق: حكاية 5 أشهر كتبت لـ«أحمد» عمر جديد