الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:37 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شواهد مصر».. مبادرة شبابية لإعادة الحياة للآثار المنسية.. فيديو

مبادرة شواهد مصر
مبادرة شواهد مصر

كشف حسام عبد العظيم، باحث أثري، تفاصيل مبادرة "شواهد مصر"، التي تستهدف توثيق وإعادة إحياء آثار مهملة لسنوات طويلة، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وقال الباحث الأثري، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن المبادرة كاسم بدأت في نهايات عام 2021، ولكننا عملنا قبل ذلك فيما يتعلق بالآثار المصرية في القاهرة.

وتابع "عبد العظيم": "أسست في عام 2020 مبادرة أخرى اسمها سيرة القاهرة، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وساعدتنا في تدارك المشكلات في الآثار، ونظفنا 5 آثار خلال 4 أيام، وتوقفنا بعد ذلك، ثم عدنا باسم شواهد مصر".

وأكمل أن مبادرة شواهد مصر تهدف للتوسع جغرافيا، بدلا من الاقتصار على القاهرة فقط، سيجرى العمل في مختلف أنحاء الجمهورية، موضحا أنه من خلال هذه المبادرة جرى التعامل مع 5 آثار، وجرى الانتهاء من الأثر السادس يوم السبت الماضي.

وواصل: "كان هناك أثر فاطمي عمره 900 سنة، وموجود في قرافة الإمام الشافعي، ويسمى قبة الحصواتي، وجدنا به أكوام من المخلفات، وشكلها مخزن، فتواصلت مع نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، واقترحت عليه العمل، فرحب جدا".

إزالة 2 طن قمامة في 7 ساعات

واسترسل: "طلب مني تقديم طلب للوزارة، ووعدني بالموافقة عليه خلال 48 ساعة، لكنه وافق في فترة أقل من 24 ساعة، وبالفعل استطعنا إزالة 2 طن من القمامة خلال 7 ساعات، بمشاركة 9 أفراد فقط، من أعمار مختلفة".

اقرأ أيضًا: «الشتاء لم ينته».. الأرصاد تحذر من طقس الأسبوع المقبل.. فيديو