الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:52 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من مناديل «التواليت».. تحتوي على مادة خطرة

ورق التواليت_مصدر الصورة_ياندكس
ورق التواليت_مصدر الصورة_ياندكس

حذرت دراسة أجريت من قبل باحثين في جامعة فلوريدا من وجود مواد كيميائية مشبعة بالفلور في ورق المرحاض "التواليت" تعرف باسم "PFAS"، وفقا لما جاء بصحيفة بلومبرج.

وقال جيك طومسون، المؤلف الرئيسي للدراسة وطالب دكتوراه في الهندسة البيئية بجامعة فلوريدا: "مادة PFAS موجودة في كل مكان في العديد من المنتجات الاستهلاكية"، مشيرًا إلى أنه يجب على الجميع التوقف عن استخدام ورق المرحاض، والتفكير في كيفية تقييد استخداماتها عبر مجموعة واسعة من المنتجات.

وذكرت الصحيفة أن الباحثون قاموا بتحليل عينات من ورق المرحاض من أربع مناطق تضم إفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى وأوروبا الغربية، وذلك في الفترة ما بين نوفمبر 2021 وأغسطس 2022، حيث اكتشفوا ستة أنواع من PFAS في عينات ورق المرحاض.

وأوضح الباحثون أن مادة PFAS خطرة وتستغرق عقودا لتتحلل بشكل طبيعي، ويمكن أن تلوث مصادر مياه الشرب وتميل إلى التراكم في النظم البيئية للحياة البرية، فضلا عن أن بعض الدراسات سلطت الضوء أيضا على وجود صلة محتملة بين PFAS والسرطان وانخفاض الخصوبة.

كما توصل باحثو جامعة فلوريدا أن تركيزات 6: 2 diPAP جرى تسجيلها في التحليل الحالي لعينات مياه الصرف الصحي في ستة بلدان التي ذكرت سابقا.

وقالت ليندا لي، أستاذة الكيمياء البيئية في جامعة بوردو، إنه يجب النظر إلى نتائج الدراسة بحذر ولكن بشكل عام تبرز الحاجة إلى زيادة الجهود لاستبدال PFAS في المنتجات اليومية.

اقرأ أيضًا: «ممنوع مرور الطلاب من هنا».. لافتة تثير الجدل في جامعة المنوفية ومصدر يرد