الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل مشروع قانون لحظر «تيك توك» في أمريكا.. الأغلبية تصوت بالموافقة

تطبيق تيك توك_مصدر الصورة_ياندكس
تطبيق تيك توك_مصدر الصورة_ياندكس

صوت الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي لصالح تقديم مشروع قانون من شأنه النظر في حظر تيك توك على مستوى البلاد.

وجاء تصويت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بـ24 صوتا مقابل 16 على طول الخطوط الحزبية، وذلك من أجل تعزيز قانون ردع أعداء التكنولوجيا في أمريكا أو قانون البيانات، وفقا لما جاء بموقع usatoday.

ومن المقرر أن يسمح مشروع القانون الذي قدمه رئيس اللجنة، مايكل ماكول، بولاية تكساس إلى الرئيس جون بايدن بسن حظر على مستوى البلاد على تطبيقات البرامج التي تعد تهديدا للأمن القومي، خاصة بعد انتقادات وجهت من قبل الجمهوريين لتطبيق تيك توك المملوك لشركة Bytedance في بكين.

وقال مكول خلال مناقشة مطولة لمشروع القانون، إن تيك توك حصان طروادة في العصر الحديث للحزب الشيوعي الصيني، لافتًا إلى أنه يستخدم لمراقبة واستغلال المعلومات الشخصية للأمريكيين، مشيرًا إلى أن هذا التشريع هو الخطوة الأولى في حماية الأمريكيين من جمع البيانات التخريبية.

في الوقت ذاته أعربت إدارة بايدن والمشرعون في كلا الحزبين عن قلقهم من أن تطبيق تيك توك، الذي قد يسمح للحزب الشيوعي الصيني بجمع معلومات حول العملاء الأمريكيين أو أنه يمكن استخدامه لنشر معلومات مضللة.

وأكدت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، في تصريحات لها، على أن الإدارة لديها مخاوف بشأن التطبيق.

ورغم المخاوف إلا أن عضو اللجنة العليا للحزب، النائب عن نيويورك، جريجوري ميكس، عارض الإجراء بقوة وبشكل لا لبس فيه، واصفا إياه بأنه واسع للغاية وغير مرغوب فيه.

وأوضح ميكس، إنه كان بإمكاننا عقد جلسات استماع قبل الترميز ووضع تشريع من الحزبين معا، بدلا من ذلك، حيث تلقيت أنا وفريق العمل نص هذا التشريع منذ أكثر من أسبوع بقليل، ولم يكن أمامنا سوى عدة أيام لمراجعة مشروع قانون من شأنه إعادة كتابة النظام الاقتصادي الدولي القائم على القواعد بشكل كبير، مشيرًا إلى أن الديمقراطيين لن يعارضوا جميع الإجراءات ضد تيك توك، لافتًا إلى إن البلاد بحاجة إلى معالجة التطبيق ولكن مشروع القانون المحدد يضر أكثر.

اقرأ أيضًا: ميسي يهدي منتخب الأرجنتين الفائز بكأس العالم 35 هاتفا ذهبيا.. فما القصة؟