الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:06 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الزراعة»: مصر تتربع على عرش التصدير في الفراولة المجمدة عام 2019 حتى الآن

وزير الزراعة
وزير الزراعة

كشف السيد القصير، وزير الزرعة واستصلاح الأراضي، أن مصر انضمت كعضو مراقب في الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية "يوبوف UPOV" في عام 1992 بهدف تقوية منظومة حماية الأصناف النباتية محلياً.

حماية الأصناف النباتية

ونوه وزير الزراعة، أنه تم إصدار قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 مشتملاً على ما يخص حماية الأصناف النباتية، وإنشاء "مكتب حماية الاصناف النباتية" ككيان مستقل ذو صفة اعتبارية يتولى أعمال الحماية للأصناف النباتية وفق قواعد منظمة لكل ما يتعلق بخطوات طلبات الحماية مع الاستعانة بالمعاهد البحثية وبنك الجينات وغيرها.

ولفت أيضا وزير الزراعة إلى أنه تم إصدار اللائحة التنفيذية للقانون لتنظيم العمل في إطار انفتاح الدولة المصرية وتشجيع عملية تبادل الأصناف وتطويرها، موضحا أن مواقع إجراء الاختبارات المصرية أصبحت عالمية ومعتمدة لكثير من ‏الدول الأعضاء باليوبوف.‏


ونوه وزير الزراعة أن من الأمثلة العملية على تنفيذ حماية الأصناف النباتية حفاظاً على حق المربى: وفيما يتعلق بأصناف الفراولة: تم إنتاج أصناف الفراولة المحمية الخاصة باحد الشركات العالمية فى مصر وإنشاء مركز إقليمى أدى لانخفاض سعر الشتلات مما ساعد على دعم المزارعين وانتشار زراعة هذه الأصناف.

وأكد وزير الزراعة أن مصر تتربع على عرش التصدير في الفراولة المجمدة لعام 2019 حتى الآن وقريباً في أسواق الطازج من خلال انفرادها بأصناف مميزة دون غيرها.