الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:24 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزهر يطالب بضرورة مواجهة التنمر والحد منه داخل المدارس

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

أصبح التنمر كابوسا يدمر الصحة النفسية بين الطلاب، حيث يضعف ثقتهم في أنفسهم، مما يدفعهم إلى الانطواء والانعزال عن المجتمع والناس مما يؤثر بالسلب على تحصيلهم الدراسي به.


ضرورة مواجهة التنمر


نشر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، تدوينه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، لضرورة مواجهة سلوك التنمر بين الطلاب داخل المدارس والحد منه داخل، حيث بات الأمر ضرورة لتجنيب الحالة النفسية السلبية، والتي تتفاوت في الظهور فبعضها يظهر في حينه والبعض الآخر يلازم المتنمر عليه حيث تظل الكلمات المسيئة تتردد في ذهنه مهما مضى الزمن.

التوعية بخطورة التنمر


قدمت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، اقتراح لرئيس المجلس، موجه لوزير التربية والتعليم، إلى ضرورة إعداد مقترح تشريعي يخول لوزير التربية والتعليم توقيف الطالب لمدة أسبوع عن الحضور للمدرسة في حال ثبوت تنمره على زملائه، مؤكده أن التدرج في العقوبات لتصل إلى الحرمان من دخول امتحانات نهاية العام حال تكرار الفعل سيعرض صاحبه إلى الرسوب.

وطالبت عضو مجلس الشيوخ، بتكثيف حملات التوعية والرقابة داخل المدارس لمواجهة مخاطر التنمر بين الطلبة والطالبات، فضلا عن تدريب الإخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع هذه الظاهرة والتي باتت تؤرق كثير من الأسر المصرية.


آليات مواجهة ظاهرة التنمر


وأكدت عضو مجلس الشيوخ، أن المجتمع يحتاج إلى وضع آليات واضحة لمواجهة سلوك التنمر بين طلاب المدارس، متابعة أن بعض الطلاب أصبحوا يرفضون الذهاب للمدرسة بسبب تعرضهم للتنمر من قبل زملاء آخرين.

لابد من خلق جيل ناضج


وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أنه يحتاج أيضا إلى انضباط والأخلاق وخلق حالة من الوعي، وخلق جيل واعي وناضج، موضحة أن القيادة السياسية مهتمة بهذا الملف، وهو ما يتطلب منا توافر كافة الجهود للحفاظ على استقرار وأمن المجتمع.

دور الاخصائي الاجتماعي


وتساءلت عضو مجلس الشيوخ، عن دور الأخصائي الاجتماعي داخل المدارس، ومدى تأهيله للتعامل مع حالات التنمر التي تظهر بين الطلاب، مطالبة بالاستعانة بخبراء فى مجال علم النفس والاجتماع أمر ضروري.