الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:58 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شهيد« كرم القواديس».. من هو الشخص الذي يجسده آسر ياسين في مسلسل الكتيبة 101

الشهيد خالد دبور
الشهيد خالد دبور

يعد مسلسل "الكتيبة 101"، من أهم الأعمال المنتظر مشاهدتها خلال شهر رمضان المقبل، وهو من بطولة عمرو يوسف، آسر ياسين، فتحي عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، وغيرهم.

و تساءل العديد من الجمهور عن الفنان آسر ياسين، والشخصية التي يقوم بأداء دورها في المسلسل، وهو الشهيد خالد دبور، الذي قدم روحه فداء، وتدور القصة خلال تصدي أبطال الكتيبة 101، للتكفيريين والجماعات الإرهابية داخل سيناء.

من هو الشهيد خالد دبور؟

هو خالد محمد دبور، من المنشية الجديدة بالمحلة الكبرى، مواليد 12 أغسطس 1985، وقد التحق بالكلية الحربية عام 2003 وتخرج منها عام 2006، الدفعة 99 حربية، وكان السادس على الدفعة.

التحق الشهيد دبور، بالقوات المسلحة بسلاح المشاة فور تخرجه، بعد حصوله على فرقتي الصاعقة والمظلات، و قام بالتدريس بمعهد المشاة، كما وخدم في عدة مواقع عسكرية ومنها العمل بالقوات الجوية، وقد استطاع الترقي في وظيفته حتى وصل لرتبة رائد، محرزا نوط التفوق العسكري.

وكلف دبور بقيادة مجموعة كمائن بكرم القواديس، وهي آخر المواقع العسكرية التي خدم بها، بمنطقة الشيخ زويد في شمال سيناء.

استشهد دبور في يوم 23 أبريل عام 2016، عندما كان يواجه مجموعة من العناصر التكفيرية التي هاجمت الكمائن التي تقع تحت قيادته، وقد نجح في ذلك، وعندما قام بجولة تنشيطية للمنطقة بحثا عن أي عناصر إرهابية قاموا بتفجير عبوة ناسفة عليه ليستشهد على أثارها في الحال.

وقد تم تشيع جنازة الشهيد، بمدينته في المحلة الكبرى وَسَط جنازة عسكرية كبيرة، وتم منحه رتبة المقدم عقب استشهاده، كما وتم إطلاق اسمه على مدرسة ثانوية بالمحلة.

وتعد شخصية الشهد الراحل خالد دبور، هي ثاني شخصية يتم تقديمها بعد شخصية الرائد الشهيد أحمد المنسي،
في عمل درامي مصري، بعد الإبداع الذي قام به الممثل أمير كرارة في تجسيده شخصية الشهيد المنسي بطل موقعة البرث، في الجزء الأول من مسلسل الاختيار.

وكشف المنتج المصري تامر مرسي، البوستر الرسمي لمسلسل الكتبية 101، خلال الأيام الماضية، بواسطة حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، معلقًا:" رمضان 2023 إن شاء الله، حصريًا على أون"، بطولة الفنان، الفنان آسر ياسين، وعمرو يوسف وغيرهم، ومن المقرر عرضه في الماراثون الرمضاني 2023.