الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كوكا.. وصلت للعالمية من «تاجر الملح» وصنعت شهرتها بـ «عبلة»

كوكا
كوكا

فنانة حصرتها السينما في أدوار الفتاة البدوية، وصلت إلي العالمية وعرفت ب"عبلة" حبيبة "عنتر" وقدمت الشخصية في 4 أفلام حتى لقبها النقاد بـ"عبلة" السينما المصرية، هي "راوية" التي تصنع خلطة سحرية تحول "أونكل زيزو" إلي بطل خارق الفنانة كوكا.

ولدت ناجية إبراهيم بلال في 7 مارس 1917، لأب سوداني الجنسية عمل ضابط، وأم مصرية، اتقنت عدة لغات من بينها الإنجليزية، عشقت التمثيل وكانت تترد على مسرح يوسف، يعتبر الفنان سراج منير أول من اكتشف موهبتها الذي حيث قدمها إلي يوسف وهبي ولصغر سنها طلب منها موافقة والدها على التمثيل فقامت بتزوير توقيعه.

كانت بدايتها من "ستوديو مصر" وعملت مونتيرة وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى وكان مونتير في بداية مشواره، ربطتها قصة حب مع نيازي مصطفى وقدمها في دور صغير في فيلم "وداد" مع أم كلثوم وبعد الزواج قدمها في أول أفلامها "بواب العمارة" 1935 مع علي الكسار في أول أفلامه.

اشتهرت بأدوار الفتاة البدوية في معظم أفلامها منها "رابحة، راوية، سلطانة الصحراء" وكانت شهرتها الأكبر عندما قدمت فيلم "عنتر وعبلة" مع سراج منير وجسدت دور "عبلة" ثم قدمت نفس الدور في 3 أفلام "عنتر يغزو الصحراء" و"عنتر بن شداد" و "بنت عنتر" وجميعهم مع فريد شوقي وإخراج نيازي مصطفى وجسدت أدوار الفتاة البدوية في 16 فيلما، ولم تقدم شخصيات أخرى سوى في 3 أفلام هي "سيجارة وكأس، مصنع الزوجات، بواب العمارة".


وصلت إلى العالمية عندما شاهدها المخرج الإنجليزي ثورنتون فريلاند في زيارة إلي مصر وكانت تجسد دور فتاة زنجية في مسرحية "صندوق الدنيا" ووقع اختياره عليها لتقف بطلة أمام الممثل بول روبنسون في فيلم "تاجر الملح" ولفتت الأنظار بقدرتها على إتقان اللغة الإنجليزية وحقق الفيلم نجاحا كبير وشهرة عظيمة لـ"كوكا".

مطلع السبعينات انقطعت عن التمثيل واتجهت إلي تجارة العقارات حتى أقنعها زوجها نيازي مصطفى بالعودة للسينما وقدمت معه دور "راوية" في فيلم "أونكل زيزو حبيبي" 1977 مع محمد صبحي، وكان أخر عهدها مع السينما.

برغم قصة الحب التي جمعتها بالمخرج نيازي مصطفى إلا أنها أصرت أن يتزوج من غيرها حتى ينجب إذ اكتشفت عدم قدرتها على الإنجاب، وتزوج "نيازي" من الراقصة نعمت مختار ولم يستمر الزواج طويلا وانفصل عنها.

عاد مرة أخرى إلي كوكا وظل بجانبها يراعاها بعد إصابتها بمرض السرطان حتى رحلت عن عالمنا في 29 يناير 1979 وبعد وفاتها بـ 7 سنوات قتل زوجها نيازي مصطفى داخل شقته في الجيزة وقيدت القضية ضد مجهول.