الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:36 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: 48 مليون شخص في 7 دول إفريقية يواجهون أزمة غذاء

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن 48 مليون شخص في القرن الإفريقي الكبير في 7 دول هي جيبوتي، وأثيوبيا، وكينيا، والصومال، وجنوب السودان، والسودان، وأوغندا، يواجهون مرحلة انعدام الأمن الغذائي، وبما يعني أنهم يفوتون وجبات الطعام، ويحتمل أن يكونوا قد استنفذوا مدخراتهم وأصولهم الأساسية.. كما أنه من المحتمل أن يواجه حوالي 11.9 مليون طفل دون سن الخامسة سوء تغذية حاد في العام الجاري 2023.

وقالت مديرة الحوادث بمنظمة الصحة العالمية اليزابيث إيلبرخت، اليوم الجمعة إن 6 ملايين شخص يواجهون مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي (المرحلة الرابعة على تصنيف مستويات انعدام الأمن الغذائي)، و129 ألفًا في المرحلة الخامسة على التصنيف، وهي الأعلى، وتمثل مرحلة الكارثة، أي أنهم يواجهون الجوع.

وأوضحت أن منطقة القرن الإفريقي تشهد زيادة في تفشي الأمراض، والأطفال يعانون من سوء التغذية منذ سنوات، مشيرة الى ان الصراع والمناخ وأزمة الغذاء التي أدت إلى نزوح 18 مليون شخص في المنطقة على نطاق واسع مصحوبا بتدهور في النظافة والصرف الصحي ويقترن بالندرة الحادة في المياه، بما يساهم إلى حد كبير في زيادة مخاطر تفشي المرض.

وكشفت عن أن البلدان السبعة تكافح في هذه المرحلة تفشي مرض الحصبة، في حين تفشت الكوليرا في 4 بلدان، ذلك في الوقت الذي تم الإبلاغ عن أكثر من 330 ألف حالة إصابة بالملاريا في السودان، بينها 262 حالة وفاة في الأسابيع الستة الأولى من عام 2023.

وأشارت المسئولة الأممية الى ضرورة تجنب انتشار المرض والموت، مشددة على أن المنظمة تطالب ب 178 مليون دولار لعام 2023 للقيام بالأعمال العاجلة المنقذة للحياة في المنطقة.