الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:44 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لهذا السبب.. مفتي الجمهورية يحذر من خطورة الغضب

الغضب
الغضب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: نرجو منكم بيان خطورة الغضب والتحذير منه شرعًا.

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلاً:الغضب: هو حالةُ غليانٍ تنتابُ الإنسان نتيجةَ انْزِعاجِه من أمرٍ من الأمور؛ بحيث يكون مريدًا للتشفي والانتقام.

واستدل الدكتور شوقي علام، بالسنة النبوية المطهرة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَلَا وَإِنَّ الغَضَبَ جَمْرَةٌ فِي قَلْبِ ابْنِ آدَمَ، أَمَا رَأَيْتُمْ إِلَى حُمْرَةِ عَيْنَيْهِ وَانْتِفَاخِ أَوْدَاجِهِ» رواه الترمذي في "سننه" والبيهقي في "شعب الإيمان".

وأضاف مفتي الجمهورية:ذمَّت الشريعة الإسلامية الغضب وحذَرت الناس منه، ومن عواقبه، فعن معاويةَ بنِ حيدةَ رضي الله عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يَا مُعَاوِيَةُ:إِياكَ وَالْغَضَبَ، فَإِنَّ الغَضَبَ يُفْسدُ الإِيمَانَ كَمَا يُفْسِدُ الصَّبْرُ العَسَلَ»، فلخطورة ما يترتب على الغضب، وما قد يؤول صاحبه إليه، كان الغضب من حيث الأصل منهيًّا عنه شرعًا.

واختتم الدكتور شوقي علام: "وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال:«لاَ تَغْضَبْ» فردد مرارًا، قال: «لاَ تَغْضَبْ»، فهذا يدل على أن الغضب في أصله منهيٌ عنه شرعًا، وممَّا سبق يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال، والله سبحانه وتعالى أعلم".