الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يوم الكلى العالمي.. جهود مبادرة علاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي

الكلى
الكلى

سلطت وزارة الصحة والسكان، الضوء على جهود مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي منذ بداية شهر سبتمبر لعام 2021 وحتى اليوم 11 مارس 2023 الذي يتزامن مع اليوم العالمي للكلى.

جهود مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي

- فحص 6 ملايين و301 ألف و847 مواطنا.

- المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى محافظات الجمهورية.

- الحالات المرضية التي يتم اكتشاف إصابتها بالأمراض المزمنة "ضغط ، سكر" يتم صرف العلاج لها بالمجان من الوحدات الصحية أو يتم إحالتها إلى المستشفيات بهدف تلقي العلاج اللازم.

- في حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن تتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة.

الحفاظ على صحة الكلى

أوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الفشل الكلوي من الممكن أن يكون نتيجة لإهمال مرض السكر أو الضغط، مشيرة إلى أن مريض الكلى يحتاج للمتابعة الدورية والكشف المستمر لتجنب الإصابة بالمضاعفات.

ولفتت وزارة الصحة والسكان إلى أنه يجب على مرضى الضغط والسكر، إجراء فحص دم وبول كل 3 شهور للاطمئنان على صحة الكلى، لأن عدم انظباط السكر يؤدي إلى الاعتلال الكلوي ويليه ارتفاع ضغط الدم.

ونوهت وزارة الصحة والسكان، أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى ومن ثم إمكانية حدوث الفشل الكلوي، كما أن الإصابة المتكررة بانسداد المسالك البولية قد تؤدي لاحقًا إلى الإصابة بالاعتلال الكلوي.

أعراض المرحلة المتأخرة لمرضى الكلى

- الغثيان.

- القيء.

- الإرهاق الشديد.

- حكة الجلد.

- فقدان الشهية.

3 إرشادات يجب أن يتبعها مريض الكلى للحفاظ على صحته

- الحفاظ على الوزن الصحي.

- ضرورة إتباع تغذية صحية سليمة.

- ضبط مستويات السكر والضغط.

- عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

اليوم العالمي للكلى

يحتفل العالم يوم 9 مارس من كل عام باليوم العالمي للكلى، والذي يعد فرصة لنشر الوعي حول المرض الذي يوصف بالقاتل الصامت، إذ يتكاتف العالم في هذا اليوم لتسليط الضوء على أمراض الكلى ومسبباتها وطرق الوقاية منها لتجنب الفشل الكلوي، خاصة في ظل وجود ما يقارب من 850 مليون شخص يعانون من أمراض الكلى على مستوى العالم.