الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط إقامة موائد الرحمن.. والجمعيات الخيرية تستعد لتواجدها في جميع المحافظات

موائد الرحمن-ياندكس
موائد الرحمن-ياندكس

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم ويرغب الكثير في إقامة موائد رحمن للتخفيف عن المواطنين الأكثر احتياجا، وكذلك الأشخاص الذين يتأخرون في المواصلات بسبب التكدسات المرورية أو وظائفهم التي قد تستمر لأوقات متأخرة.

موائد الرحمن هي طقوس راسخة في عروق المصريين فدائما يهل رمضان بموائد الرحمن التي تملأ الشوارع والميادين ولكن عقب تفشي فيروس كورونا في السنوات الماضية لم يستطع أحد تقديم يد المساعدة للأسر المحتاجة.

ولكن في هذا الشهر ستعم موائد الرحمن في المدن والحارات والشوارع بشرط اتباع نشرة التنمية المحلية كما ستعرض لكم جريدة "الطريق" الأماكن المخصصة لها وأبرز الجمعيات التي تستعد لإطلاق موائد الرحمن.

ضوابط موائد الرحمن:

يجب إبلاغ الحي والحصول على ترخيص بـ 50 جنيها، وحتى لا تضر موائد الرحمن مصالح الأخرين أو تعرضهم للخطر فلا يجوز إنشائه في الطرق العامة لتعطيل حركة المرور.

ولعدم تقديم اطعمة غير صالحة أو إنشاء موائد قد تضر بالمواطنين سيكون لإدارة الحماية المدنية بالجيزة دور في مراجعة الاشتراطات اللازمة لتأمين الخيام والسرادقات بالمحلات والشوارع والميادين العامة.

التدقيق في اختيار المواقع المخصصة لإقامة موائد الرحمن لا تشغل الطريق العام أو تخرج عن الرصيف ويفضل إنشائها في الملكيات الخاصة، كما يجب التنسيق مع شركات النظافة أولا بأول فور انتهاء المائدة لرفع المخلفات.

يمكن إنشاء موائد الرحمن في ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، وعدم إقامتها أمام منشأة حكومة كالمدارس أو المستشفيات كما يجب توافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق.

ويتم تنسق الجمعيات الأهلية مع مديريات التضامن لإقامة موائد الرحمن بالمناطق التي تحتاج إلى رعاية.

المؤسسات الخيرية تستعد لشهر رمضان

وفي سياق آخر، قال محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام، إنهم ينظمون العديد من موائد الرحمن في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أنهم محظوظين لانهم قاموا بتخزين السلع الغذائية قبل الأزمة الحاليةن وذلك ساعدهم على توفير كرتونة رمضان.

كما أكد مصطفى زمزم، عضو التحالف الوطني، أنه حصل على تصاريح لإعداد موائد الرحمن خلال شهر رمضان في جميع المحافظات.

وأشار خلال تصريحات تليفزيونية، إلى أن التحالف الوطني يستهدف 4 ملايين كرتونة تحتوي على سلع غذائية يستفيد منها 20 مليون مواطن.

موضوعات متعلقة