الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من لقب موسيماني إلى فضائح الأهلي».. كيف كسر صن داونز «شوكة» القطبين في دوري أبطال إفريقيا؟

الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

يتواصل الحديث عن فريق صن داونز الجنوب إفريقي الذي أصبح بمثابة عقدة للأندية المصرية في مسابقة دوري أبطال إفريقيا خلال المواسم الأخيرة من البطولة.

ونجح النادي الملقب بـ"برازيل إفريقيا" في فرض نفسه بقوة خلال السنوات الأخيرة على الأندية الإفريقية، خاصة على قطبي الكرة المصرية، الأهلي وغريمه التقليدي الزمالك.

في بداية الألفينات، كان فريق صن داونز خصمًا في المتناول للأندية المصرية التي تشارك في دوري أبطال إفريقيا، إلا أن أبناء جنوب إفريقيا تمكنوا من كسر شوكة تلك الأندية والتي جاء على رأسها القطبين.

وبداية القصة، عندما تكمن الفريق الأول لكرة القدم موسم 2001، من تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب صن داونز، بعد التعادل ذهابا (1-1) في بريتوريا، والخسارة إيابا بثلاثية على استاد القاهرة.

لم يكتفي الأهلي بإقتناص اللقب موسم 2001 من صن داونز، لكن تمكن من إقصائه في دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا في عام 2007، بعد التعادل في عقر داره 2-2، وهزيمته في القاهرة بهدفين نظيفين.

وذاق صن داونز مرارة الإقصاء من جديد، عندما ودع الكونفيدرالية الإفريقية أمام فريق حرس الحدود بعد خسارته بهدفين دون مقابل في لقاء الإياب الذي أقيم في الإسكندرية.

ومنذ 2016 تغير الحال بنسبة لفريق صن داونز، الذي تمكن من كسر شوكة الأندية المصرية، خاصة الأهلي والزمالك في مسابقة دوري أبطال إفريقيا.

صن داونز تحت قيادة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني الأسبق للأهلي، تمكن من تحقيق اللقب الأول في تاريخه، عندما فاز على الزمالك على أبناء جنوب إفريقيا ذهابًا وإيابًا.

وخلال الـ5 سنوات الأخيرة، حقق فريق صن داونز انتصارات على الأهلي، تعد بمثابة فضيحة للمارد الأحمر، حيث ذاقت كتيبة القلعة الحمراء مرارة الفضيحة عندما خسر 5-0 أمام الفريق الجنوب إفريقي في 2019، وتكرر هذا السيناريو بعد 4 أعوام بفوز صن داونز بنتيجة (5-2) في نسخة 2023.