الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:11 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة.. الطريق إلى الاكتفاء الزراعي والتصدير

ماكيت مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة
ماكيت مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة

بخطوات ثابتة وواثقة نحو تحقيق آمال الشعب المصري في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي الزراعي ومن ثمّ التصدير إلى الخارج، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة بالسويس، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

تحسن البيئة الاستثمارية

وأشاد محمد الجمال، رئيس لجنة الإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مجمع الأسمدة الأزوتية في العين السخنة، موضحا أنها تأتي تطمئن أصحاب المال والمستثمرين وتكشف عن تحسن البيئة الاستثمارية لجذب رؤوس الأموال إلى السوق المصرية.

وأضاف الجمال، أن المشروعات التي يتم افتتاحها في الفترة الأخيرة تكون متنوعة بين وتخدم كافة قطاعات الحياة، لا سيما الجانب الزراعي، حيث يؤمن الرئيس السيسي بأهمية دعم الزراعة لإنتاج المحاصيل الزراعية التي نحتاج إليها وتأمين الاحتياجات المصرية.

وأوضح، رئيس لجنة الإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن، أن تكلفة المصنع تصل إلى 800 مليون دولار، حسبما قال الرئيس السيسي، وهذا مبلغ ضخم لتوفير الأسمدة للفلاحين، وتوفير جزء من الإنتاج يسمح بالتصدير وتوفير العملة الصعبة.

استصلاح المزيد من الأراضي

ولفت إلى أن الرئيس السيسي طمأن المصريين، بشأن استصلاح المزيد من الأراضي الزراعية ودخولها على خط الإنتاج، مشيرا إلى أن هناك نحو 3.5 مليون فدان ستضاف للرقعة الزراعية بما يعزز الإنتاج المصري.

وثمن محمد الجمال، بدعوة الرئيس السيسي لأهل الريف من أجل الاهتمام بالأراضي الزراعية، وعدم التعدي عليها، كي تسهم في زيادة الإنتاج، حيث إن الفترة الماضية شهدت انتقاص المساحات المنزرعة، موضحا أن الدولة تبذل جهدا كبيرا وتكلفة كبيرة حتى تقلل من فجوة الغذاء بين الإنتاج والاستهلاك.

وأكد أن اكتشافات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، من شأنها أن تفتح المجال أمام التوسع في عمليات الصناعة والإنتاج التي تحتاج إلى مصادر طاقة، مضيفا أن توافر الغاز الطبيعي ساهم فى إنشاء مجمع الأسمدة الأزوتية.