الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:08 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسماعيل عبد الحافظ.. عمدة الدراما وصاحب ”الحلمية ولياليها”

إسماعيل عبد الحافظ
إسماعيل عبد الحافظ

صانع أسطورة الكبار وعمدة الدراما المصرية تركت أعماله بصمة مميزة في تاريخ الدراما وبات الأبرز والأشهر بين أبناء جيله من المخرجين هو المخرج إسماعيل عبد الحافظ.

النشأة

ولد إسماعيل عبد الحافظ في 15 مارس1941 في كفر الشيخ، تخرج من كلية الآداب في قسم اللغات شرقية بجامعة عين شمس 1963، رفض العمل كمعيد بالكلية إذ تزامن مع وصوله خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون.

بداية المشوار

بدأ "عبد الحافظ" مشواره مساعد مخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل إلي مراقبة المسلسلات، ثم بدأ مشوار في الإخراج في الستينات وكون مع رفيق دربه الكاتب أسامة أنور عكاشة ثنائيا في عدة مسلسلات صنعت اسطورته بدأها ب"الشهد والدموع" مرورا بـ"ليالي الحلمية" بأجزائه الخمسة وتكرر تعاون الثنائي في "امرأة من زمن الحب، كناريا وشركاه، عفاريت السيالة" وكان آخرها "المصراوية"، وهو آخر أعمال أسامة أنور عكاشة والتي شكلت وفاته صدمة لصديق العمر والفن وجعلته يتوقف فترة عن الإخراج.

قدم "عبد الحافظ" مع عدد من الكتاب عدة مسلسلات أبرزها "الوسية، خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، الأصدقاء، حدائق الشيطان، عدى النهار" وحققت عدة مسلسلات شهرة كبيرة منها "العائلة" مع السيناريست وحيد حامد و"أهالينا".

حياته الشخصية والرحيل
تزوج إسماعيل عبد الحافظ من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها ابنه الوحيد الفنان محمد عبد الحافظ، وفي أيامه الأخيرة عانى إسماعيل عبد الحافظ من المرض وتوفي في 13 سبتمبر 2012 عن عمر ناهز الـ71 عامًا في باريس، رحل عمدة الدراما المصرية الذي صنع شهرة الكبار وترك خلفه أعمالا فنية شاهدة على موهبته الإخراجية.