الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيللي مظلوم.. عانت من الشلل واختفت في ظروف غامضة

نيللى مظلوم
نيللى مظلوم

فى فيلم "ابن حميدو" الذى لعب بطولته إسماعيل ياسين، وأحمد رمزي، إلى جانب هند رستم وزينات صدقي، نجحت نيللى مظلوم فى خطف الأنظار بشخصية "لاتنيا" التى التصق اسمها بها بعد ذلك، لدرجة أن أغلب الجمهور لا يعرف اسمها الحقيقى ويناديها بإسم "لاتنيا".

و"لاتنيا" هى نيللى مظلوم التى ولدت فى الإسكندرية، وعانت فى طفولتها من الشلل، ورغم أن بعض الأطباء أكدوا أن حالتها ميؤوس منها وأنها لن تُشفي، إلا أنها بالإرادة وبالمواظبة على العلاج ودروس الرقص جعلتها تقف على قدميها فيما وُصف وقتها بإنها معجزة.

اقرأ أيضا

أحداث الحلقة الأولى من مسلسل «حضرة العمدة» في رمضان 2023.. وقنوات عرضه

الليلة.. عاصي الحلاني يحيي ثاني حفلاته في أستراليا

بعد التماثل للشفاء وقعت "نيللى" فى عشق الرقص، فراحت تُدرب نفسها وتتدرب مع المتخصصين، حتى أصبحت الراقصة الرئيسية في الأوبرا عام 1948 ومنها إلى العمل كمصممة رقصات فيها، الأمر الذى جعل أليكسي جوكوف أشهر مدربين الباليه في البلشوي الروسي يختارها مساعدة لها لإنشاء أول مدرسة بالية حكومية فى مصر.

على مستوى السينما كان الفضل فى اكتشاف موهبة نيللى مظلوم للمخرج عباس حلمى، الذى قدمها فى عام 1946 بدور صغير فى فيلم "صاحب بالين" والتى انطلقت منه لتقدم العديد من الأفلام، التى كان آخرها فيلم التلميذة عام 1961، الذى اختفت بعده لتثير الكثير من التساؤلات حتى أن الناس حتى اليوم تسأل إذا كانت على قيد الحياة أم أنها رحلت.

وبالبحث نجد أن نيللى اختارت بعد أن قدمت أكثر من 20 فيلم في مصر، ونافست تحية كاريوكا وسامية جمال في الرقص الإيقاع وكانت الأعلى أجراً، اختارت أن تعتزل وتنقل إقامتها إلى اليونان، بعد أن عانت فرقتها التى كونتها من عدد من المشاكل التى فشلت فى حلها.

كما أقامت نيللى مظلوم في اليونان مدرسة دولية لتعليم الرقص، وألفت كتاب "تقنيات الرقص الشرق .. دراسة عن أسلوب الرقص المصري لنساء العصر الجديد ".