الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. البنك المركزي يؤكد جواز قيام الأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر

البنك المركزي - أرشيفية
البنك المركزي - أرشيفية

أصدر البنك المركزي المصري، تعليمات توضيحية للقطاع المصرفي بشأن التأكيد على جواز قيام الأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر وأيضا إمكانية ربط أوعية ادخارية بأسمائهم.

وأوضح المركزي في بيان منذ قليل، أن ذلك يأتي متى كان المال المفتوح به الحساب أو المربوط به الوعاء الادخاري مقدم منها على سبيل التبرع، وفقًا لما تقضي به المادة الثالثة من قانون أحكام الولاية على المال الصادر بقانون رقم 119 لسنة 1952.

وجاء ذلك على خلفية رصد "المركزي" اختلافات في الممارسات المطبقة لدى عدد من البنوك في هذا الشأن، ومنها عدم أحقية الأم في فتح حسابات باسم أولادها القصر أو ربط أوعية ادخارية بأسمائهم، أو قصر تعاملات الأم على حسابات الهبة فقط، في الوقت الذي تنث فيه المادة 3 من قانون أحكام الولاية على المال، على أن ما يؤول للقاصر من مال بطريق التبرع لا يدخل في الولاية في حال اشترط المتبرع ذلك.

ويعمل البنك المركزي المصري، باستمرار على إزالة كافة القيود أو الصعوبات التي قد تمنع المرأة من الحصول على الخدمات المصرفية بأنواعها المختلفة، بواسطة الدراسات التفصيلية والمسوح الميدانية التي يتم إجرائها بشكل دوري على عملاء القطاع المصرفي من الرجال والنساء بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكد "المركزي"، علي مواصلة جهوده من أجل دعم الشمول المالي وتمكين المرأة اقتصاديًا، بشكل يتكامل مع أهداف رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 عبر تحقيق المساواة بين الجنسين في الاستفادة من الخدمات المصرفية دون تمييز، وكذلك زيادة مساهمة المرأة في الناتج المحلي، مع تفعيل دورها الهام في المجتمع.