الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:13 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استعدوا للتغيير.. اليوم انتهاء فصل الشتاء وغدا بداية الربيع

ثلوج فصل الشتاء - رويترز
ثلوج فصل الشتاء - رويترز

غربت، اليوم الإثنين، شمس آخر أيام فصل الشتاء ليبدأ فصل الربيع قبل أيام قليلة من استقبال شهر رمضان المبارك، ويستمر على مدار 3 أشهر، ينقلنا فيها من البرودة والأمطار إلى الحرارة والرطوبة في الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان.

رياح الخماسين

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّ يشهد فصل الربيع تقلبات جوية حادة وسريعة، حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر، يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف بـ رياح الخماسين والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق.

الانقلاب الحراري

وأضافت الأرصاد، في بيان، أنه يصاحب رياح الخماسين موجات شديدة الحرارة وانخفاض ملحوظ في نسب الرطوبة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

منخفضات جوية في فصل الربيع

وتابعت الأرصاد، أنه ينشط في فصل الربيع أحيانا منخفض البحر الأحمر السودان الموسمي ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التي قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

وصف معالم فصل الربيع

وأردفت الأرصاد الجوية، أن هذا البيان يعتبر إجراء احترازي لوصف معالم فصل الربيع لأخذ الاستعداد المبكرة والاحتياطات اللازمة، وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال هذا الفصل قبل حدوثها بوقت كافي.