الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:51 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عصير القصب.. مشروب الصائمون الصامد أمام الغلاء

عصير القصب
عصير القصب

لا يخلو بيت في مصر من عشاق الإفطار على عصير القصب في شهر رمضان المبارك، الذي يحل علينا بعد إيام معدودات، فعادة ما يكون حاضرًا على كل الموائد، ورغم موجة الغلاء نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية ظل هذا المشروب صامدًا بقوة.

عصير القصب.. مشروب حاضر على موائد الإفطار رغم الغلاء

لم يتحرك سعر كوب عصير القصب في العصارات، منذ أشهر طويلة حتى مع ارتفاع مستلزمات التشغيل، وثبتت أسعار كوب القصب عند مستوى 5 جنيهات ليبقى في متناول الجميع وحاضرًا على موائد الإفطار في رمضان رغم الغلاء.

السر في عدم ارتفاع أسعار عصير القصب كشفه محمد الحلواني صاحب محل لعصير الفواكه في حديثه مع "الطري" موضحًا أنّ المواطن البسيط اعتاد على شراب العصير بالسعر العادي ولا يقبل زيادته بسهوله لذا لجأ أصحاب العصارات إلى الإبقاء على السعر العادي دون زيادة، وتعويض الفارق في العصائر الأخرى مثل المانجو والكوكتيل وغيرها.

عصير القصب.. مشروب البسطاء في رمضان

وبيّن أن عصير القصب يحتوي على نسبة سكريات طبيعية كبيرة، وهو ما يجعل طعمه ثابتًا حتى مع إضافة الكثير من الثلج، وبالتالي يمكن تعويض انخفاض السعر بزيادة نسبة المياه المضافة إلى العصير.

وأضاف أنّ فصل الشتاء يفرض على أصحاب محال العصير عدم الافراط في إضافة الثلج إلى القصب، وهو ما يقلص من هامش الربح لكن الأصناف الأخرى من الفواكه يمكنها تعويض الفارق.

واختتم بالإشارة إلى أن عصير القصب من المشروبات الشعبية التي من الصعب رفع سعرها، لأن الفئة المستهدفة للشراء هم الأقل دخلا.