الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:29 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصري يفوز في مسابقة عالمية لابتكار جهاز لتوليد الطاقة الكهرومغناطيسية (فيديو)

مصري يفوز في مسابقة عالمية بابتكار جهاز لتوليد «الطاقة الكهرومغناطيسية»
مصري يفوز في مسابقة عالمية بابتكار جهاز لتوليد «الطاقة الكهرومغناطيسية»

تعد اختراعات الطاقة من أعقد المجالات، ولكن استطاع مهندس مصري اختراقها والنجاح فيها، وفاز في مسابقة عالمية وهي أكبر مسابقة دولية متخصصة في مجال اختراعات الطاقة في كوريا الجنوبية، بابتكار جهاز لتوليد الطاقة الكهرومغناطيسية، وهو المهندس مصطفى محمد قرني، الحاصل على المركز الثالث في تلك المسابقة.

وقال مصطفى قرني، عضو المجلس الاستشاري لتطبيقات الفضاء بالأمم المتحدة، إن هذه الجائزة رقم 30 له على مستوى العالم في مجال البحث العلمي والابتكار، موضحا أن مصادر الطاقة المتجددة تتميز بأنها صديقة للبيئة وتحل كثيرمن المشكلات، ولكن بها عيوب، من ضمنها أنها غير مستمرة، إذ إن طاقة الشمس، فهي تظهر في توقيت محدد على مدار اليوم.

وأوضح عضو المجلس الاستشاري لتطبيقات الفضاء بالأمم المتحدة، خلال مكالمة فيديو عن طريق خاصية «zoom»، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن في هذا الاختراع جمع عددا من أنواع الطاقة وقام بدمجهم، لجعل مميزات كل نوع تغطي عيوب النوع الآخر، من أجل استمرارية وإنتاجية الطاقة.

وتابع "قرني": "استخدمت الخلايا الشمسية كخلايا متحركة وليست ثابتة، وكنت قادر على استخدامقوة المغناطيسات في جعل الماتور طافي على الهواء، لكي لا يكون هناك احتكاك وفقدان للطاقة".