الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 09:27 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز الفلك الدولي يؤكد اختفاء هلال شعبان.. هل بداية رمضان غدا الأربعاء؟

هل بداية شهر رمضان يوم الأربعاء؟
هل بداية شهر رمضان يوم الأربعاء؟

كتب مركز الفلك الدُّوَليّ منذ ساعات قليلة عبر حسابه الرسمي بتطبيق تويتر، بشأن ظهور هلال شهر رمضان المبارك، الذي من المقرر استقبال أولى أيام الخميس المقبل، الموافق الثالث والعشرين من مارس الجاري.

قال المركز في منشور لها عبر تويتر: "هلال آخر شهر شعبان لعام 1444 هجرية، وذلك كما تم تصويره نهارا قبل قليل من أبوظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، وقت التصوير اليوم الثلاثاء 21 مارس الساعة 10:45 صباحا، بعد القمر عن الشمس 7.1 درجة، ويبدو الهلال بصعوبة بسبب الأحوال الجوية المغبرة والغائمة جزئيا".

كتب المنشور مصحوبا بصورة توضح حالة السماء في أواخر أيام شهر شعبان، التي لم يظهر فيها القمر بشكل صريح، وقال المركز أن التصوير تم على أيدي مهندسين من المركز وهما المهندس محمد عودة، والمهندس أنس محمد.

كما ذكر المركز في منشوره، أن الصورة الموضحة لحالة الهلال تم التقاطها بتقنية دقيقة تسمى "التصوير الفلكي"، وتوضح حالة هلال شهر شعبان وليس شهر رمضان، وبما أن الهلال لم يظهر ومن المقرر استطلاعه اليوم لتحديد غرة شهر رمضان، فإنه الصورة تشير بذلك إلى احتمالية اعتبار غدا الأربعاء هو الأول من رمضان.

أكد مركز الفلك الدُّوَليّ أن رؤية هلال شهر رمضان بهذا الشكل من المستحيل استطلاعه اليوم في كافة الدول العربية، وهو ما يشير إلى أن آخر شهر شعبان قد يكون اليوم وليس غداً.