الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير تربوي يوجه نصائح للطلبة بشأن المذاكرة خلال شهر رمضان

من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم
من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم

وجه الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، عدة نصائح مهمة لطلبة المدارس والجامعات وذلك بشأن المذاكرة خلال شهر رمضان الكريم، مشيرًا إلى أنه لا توجد أوقات محددة لأفضل أوقات الاستذكار.

أوضح شوقي عبر جروب "حوار مجتمعي تربوي" الذي يتواصل بواسطته الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، على تطبيق "واتساب" مع أولياء الأمور أن لكل طالب صفات مختلفة عن الآخر خاصة العوامل الصحية وهو ما يعني أن لكل شخص وقته المفضل إذا وضعنا في الحسبان عدد ساعات النوم وتوقيت الاستيقاظ.

الأوقات الأمثل للمذاكرة خلال شهر رمضان

1- الأوقات الأفضل للمذاكرة هي التي تتلو تناول الطعام سواء بعد السحور مباشرة أو بعد الإفطار بساعة او ساعتين، خاصة أن تلك الأوقات يعمل فيها الجسم بكفاءة ويتم ضخ الدماء بشكل كاف إلى المخ مما يساعد على التركيز والاستيعاب بشكل أفضل.

2- أسوأ الأوقات من حيث التركيز تكون مع اقتراب ساعة الإفطار وذلك لإنه في هذا التوقيت يحدث انخفاض في التركيز والتحصيل لا سيما مع بذل الطالب مجهودًا كبيرًا من بداية اليوم.

3- من الأفضل عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت الإفطار حتي لا تتسبب كميات الطعام الكبيرة في كسل للطالب وثقل لجسمه عند بدء المذاكرة مما يتسبب في ضياع ساعات طويلة لكي يستعيد توازنه.

4- من الأفضل في آخر ساعات الصيام التي يقل فيها التركيز نسبيًا مراجعة واستذكار الدروس السهلة.

5- من الأفضل إرجاء استذكار الدروس الصعبة إلى ما بعد الإفطار أو أي وقت آخر يرى الطالب فيه أنه قادر علي التحصيل والإنجاز، وللعلم يختلف هذا التوقيت من طالب إلى آخر.

6- من المستحسن التوقف التام عن الاستذكار حال شعور الطالب بالتعب الشديد في أثناء المذاكرة ومراجعة الدروس في الصيام وذلك بسبب عدم قدرة الطالب علي الاستيعاب.

7- يجب تثبيت أوقات الاستذكار حتى يتهيأ الجسم والذهن للتحصيل خلال أيام شهر رمضان الكريم.

8- يجب وضع أهداف يومية للمذاكرة ومراجعة الطالب نفسه بعد انتهاء اليوم حتى يدرك هل تحقق ما استهدفه أم لا؟، وإذا كانت الإجابة أنه لم يحقق الأهداف المرجوة فيجب عليه أن يفحص الأسباب حتي يتجنبها في اليوم التالي.

9- ضرورة الابتعاد بقدر الإمكان عن تناول المشروبات الغازية والكافيين والإكثار من المشروبات الطبيعية مثل عصائر البرتقال والجوافة والفراولة على سبيل المثال.

10- يجب أن يتنزه الطالب أو يخرج من المنزل حتى ولو لنصف ساعة وذلك لاستعادة نشاطه وتركيزه من استخدام الموبايل أو مشاهدة التليفزيون.

11- من الضروري مراعاة الغذاء الصحي المتوازن للطالب بحيث يشمل جميع العناصر الغذائية وخاصة الخضراوات والفاكهة.