الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:43 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوانيس وزينة بالشارع.. مصر تتزين في أبهى حُلّة لاستقبال شهر رمضان

زينة رمضان
زينة رمضان

تزينت الشوارع في ربوع المحروسة وعلّق الصغار الفوانيس في الحواري، وأُشغلت الأضواء الملونة، واختبرت المساجد مكبرات الصوت لرفع الأذان، وفُرشت الساحات بالسجاد، حتى صارت مصر في أبهى حُلّة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

واعتاد المصريون منذ عصور على استقبال شهر رمضان ببهجة وسرور استشعارا لروحانيات هذا الشهر المبارك الذي تتجدد إطلالته كل عام بصورة مختلفة عن بقية الأشهر.

زينة رمضان

وبدأت الحركة في الشوارع بعد تزيينها باللوحات والزخارف والمعلقات وفوانيس رمضان، إضافة لمداخل المنازل والحارات التي اعتادت أن تقدم تراثها وعاداتها الرمضانية، كالأناشيد التي ترحب بدخول الشهر الكريم في حواري مصر القديمة.

ويعتبر تعليق الفوانيس ذات الإنارة المتنوعة من أبرز عادات المصريين، التي تعلن عن دخول شهر رمضان، مع تجهيز المأكولات الشعبية والحلويات والمشروبات كالسوبيا والكعك وعصير القصب، في الوقت الذي تزدحم فيه الشوارع وتزداد الحركة قبيل أذان المغرب، وأذان العشاء، مع سماع تداخل أصوات المساجد في صلاة التراويح التي تطرب الآذان بسماعها.

وتكثر موائد الرحمن في شهر رمضان المبارك، وتنظم الشوارع والحواري موائد طويلة تسع آلاف الصائمين لإفطارهم، كما يوزع أهل الخير الوجبات الجاهزة على الأسر المستحقة وتوصيلها إلى باب المنزل حتى لا يسببوا لهم الحرج.

ومن مظاهر الاحتفاء بشهر رمضان، السهرات الرمضانية في مصر القديمة، وشارع المعز لدين الله الفاطمي حيث تجلس الأسر على المقاهي حتى موعد السحور.

ويحتفي أهل الصعيد أيضا بشهر رمضان على طريقتهم الخاصة فيقيمون ليالي الذكر والإنشاد، ويطعمون الفقراء والمساكين، ويعم السلام جميع أرجاء المحروسة.