الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:18 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

رمضان زمان| «أهو جه يا ولاد ورمضان جانا».. أيقونة أغاني الشهر الكريم

محمد عبد المطلب
محمد عبد المطلب

يهل علينا شهر رمضان الكريم ومعه أجمل الذكريات التي ما زالت عالقة في الأذهان والحنين إلى الماضي عندما كانت تلتف الأسرة حول شاشة التليفزيون وهي تتابع ما يقدمه من خلطة متنوعة أسعدت المصريين بمختلف الأعمار، وعلى مدار شهر رمضان نستعيد الذكريات مع القراء الأعزاء في سلسلة "رمضان زمان" ونستعرض بعض ما قدم من "برامج، تواشيح، أدعية، أغاني، فوازير، المسحراتي، مسلسلات، تترات، ابتهالات" في نوستالجيا رمضانية مصرية خالصة أدخلت الفرحة في القلوب.

رمضان جانا
تعد أغنية "رمضان جانا" بمثابة الإعلان الأول عند قدوم شهر رمضان بصوت محمد عبد المطلب، وجاءت الكلمات "رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه وبقاله زمان.. غنوا وقولوا شهر بطوله أهلا رمضان" التي غزلها الشاعر حسين طنطاوي من نسيج الحالة الشعبية دون اللجوء إلي مفردات شعرية، وكانت كلماتها البسيطة منسجمة مع لحن محمود الشريف، وباتت الأغنية من أشهر وأهم الأغاني الرمضانية.

قادت الصدفة "عبد المطلب" أن تكون من نصيبه إذ كان سيغنيها المطرب أحمد عبد القادر الذي عرضت عليه الإذاعة أن يختار بين أغنيتي "وحوي يا وحوي" و "رمضان جانا" لأن لوائح الإذاعة تقتضي أن لا يغني مطرب واحد أغنيتين فاختار الأولى، وأسندت الإذاعة الثانية لـ"عبد المطلب" الذي كان يمر حينها بضائقة مالية وحصل على 6 جنيهات مقابل الأغنية التي أذيعت لأول مرة في 2 رمضان 1362 وكان يوافق ميلاديا 2 سبتمبر 1943 وما زالت تعيش بينا حتى الآن يرددها جيل بعد جيل.

أهلاً رمضان
من الأغاني البارزة "أهلاً رمضان" التي تأتي بصوت عبده السروجي، والتي يقول فيها: "أهلا أهلا يا رمضان، بعد الغيبة هلالك بان، شهر عبادة وزكاة وصيام، تحلى أيامه بذكر الله، شهر مبارك على الإسلام جاي بالخير والسعد معاه وفرحنا لك يا رمضان بعد غيابك"، الأغنية قدمت في شهر رمضان وباتت من الأغاني المحببة لدى الكثيرين والأغنية من كلمات الشيخ محمد الفيومي وهو من كبار المنشدين والمبتهلين بالإذاعة المصرية، ومن ألحان محمد قاسم.


أهو جه يا ولاد
"أهو جه يا ولاد" واحدة من أشهر الأغاني التي تعلن قرب قدوم شهر رمضان وهي من غناء فرقة "الثلاثي المرح" والتي ضمت ثلاث بنات هم "سهام وصفاء وسناء"، وتميزت الفرقة بالأغاني الخفيفة وتقديم لون مختلف، والأغنية كتبت كلماتها نبيلة قنديل ولحنها الموسيقار علي إسماعيل وهي من إنتاج 1959.

موضوعات متعلقة