الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:45 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ابتكرها فهمي عبد الحميد حتى أصبح فاكهة شهر الصيام”.. قصة نجاح فوازير فطوطة

فطوطة
فطوطة

ابتكر المخرج فهمي عبد الحميد أحد الشخصيات التي لعبت دور كبير ونجاح مبهر في فن الفوازير الذي ابتكرته الإعلامية آمال فهمي وبرع فيه ثلاثي أضواء المسرح، لتصبح الفوازير فاكهة شهر الصيام.

وبعد توقف نيللي عن الفوازير عام 1981 ، ابتكر فهمي عبدالحميد شخصية "فطوطة"، والتي لعبها الفنان سمير غانم لمدة 3 سنين، بعد الانتهاء من عروض ثلاثي أضواء المسرح ووفاة الضيف أحمد.

ووقتها أبهر سمير غانم الجمهور والنقاد بفوازير فطوطة بداية من عام 1982، ولمدة 3 سنوات فكانت الفوازير تحدي جديد له اجتازه بنجاح على الرغم من انها لم تكن المرة الأولى له في تقديم الفوازير.

وجاء تحدي سمير غانم في الثمانينيات بعد النجاح الواسع والكبير الذي حققته نيللي لتصبح أيقونة الفوازير ولكن استطاع الفنان أن يقدم الفوازير بشكل مختلف وبأسلوبه الساحر.

وبالفعل كون سمير غانم من شخصية فطوطة حالة خاصة ومبهرة مليئة بالنجاح والتميز لتصبح هذه الشخصية أحد أيقونات شهر رمضان، حتى تم صناعة العرائس والزينات التي تحمل صورة فطوطة وكان وقتها عشق الكبار والصغار .

واستغل المنتجون في ذلك الوقت نجاح الشخصية لتقديم أعمال فنية جديدة تحمل نفس اسم فطوطة ، وأبرزها مسلسل الكرتون الذي حمل اسم "فطوطة وتيتا مظبوطة".

اقرأ أيضًا: ”قصر النيل”.. رواية كلاسيكية تملؤها المؤامرات والمفاجآت

وقدم سمير غانم أيضًا فوازير "سمورة" في التسعينيات، وبعدها قدم مجموعة من الاسكتشات والفوازير على مدى ثلاث سنوات متتالية منذ 1992 وحتى 1994 وهي "المتزوجون في التاريخ"، و"وأهل المغنى"، و"المضحكون".

موضوعات متعلقة