الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| هاتوا الفوانيس ومرحب شهر الصوم.. أشهر أغاني خير الشهور

محمد فوزي
محمد فوزي

يهل علينا شهر رمضان الكريم ومعه أجمل الذكريات التي ما زالت عالقة في الأذهان والحنين إلي الماضي عندما كانت تلتف الأسرة حول شاشة التليفزيون وهي تتابع ما يقدمه من خلطة متنوعة أسعدت المصريين بمختلف الأعمار وعلى مدار شهر رمضان نستعيد الذكريات مع القراء الأعزاء في سلسلة "رمضان زمان" ونستعرض بعض ما قدم من "برامج، تواشيح، أدعية، أغاني، فوازير، المسحراتي، مسلسلات، تترات، ابتهالات" في نوستالجيا رمضانية مصرية خالصة أدخلت الفرحة في القلوب.

أغنية هاتوا الفوانيس
كانت أغاني رمضان من البصمات المميزة التي تعلن عن قدوم الشهر الكريم وارتبطت به وأدخلت البهجة والسعادة في النفوس منها "هاتوا الفوانيس يا ولاد" وتعد هي الأشهر من بين أغاني رمضان والأغنية الأولى التي ارتبطت بالشهر الكريم وباتت المحببة لدى الأطفال وجاءت بصوت الفنان محمد فوزي ومعه مجموعة من الأطفال وأهداها للإذاعة المصرية بدون أن يتقاضى أي أجر عن الغناء أو التلحين وكان هدفه هو تشجيع الأطفال على الصيام ويأتي مطلع الأغنية "هاتوا الفوانيس يا ولاد.. هنزف عريس يا ولا.. هيكون فرحه تلاتين ليلة.. هنغني ونعمل هليلة.. وهنشبع من حلوياته، هاتوا الفوانيس" وهي من كلمات عبد العزيز سلام.

وحوي يا وحوي
"وحوي يا وحوي" هي واحدة من أبرز الأغنيات التي نستهل بها شهر رمضان عندما يصدح صوت المطرب أحمد عبدالقادر بـ"وحوي ياوحوي إياحا.. رحت ياشعبان إياحا.. وحوينا الدار جيت يارمضان.. هل هلالك والبدر آهو بان.. شهر مبارك وبقاله زمان.. محلا نهارك بالخير مليان" والأغنية تعبر عن فرحة قدوم رمضان وارتباطه الوثيق بـ"الفانوس" وهي من كلمات حسين حلمي ولحن أحمد شريف.

مرحب شهر الصوم
"مرحب شهر الصوم" واحدة من أبرز الأغاني التي تستقبل رمضان بصوت عبد العزيز محمود وجاءت الكلمات التي كتبها الشاعر محمد علي أحمد خفيفة مبهجة "مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت في أمان.. بعد انتظارنا وشوقنا إليك جيت يا رمضان.. مرحب بقدومك ونعيش ونصومك" كان لحن عبد العزيز محمود بسيط يناسب خفة الكلمات وبهجتها وتسدعي ذكريات وأجواء رمضان.