الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:55 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

ست الحبايب وماما يا حلوة وأحن قلب.. أشهر الأغاني في عيد الأم

فايزة أحمد
فايزة أحمد

قدم عدد كبير من المطربين العديد من الأغاني بمناسبة عيد الأم الذي يتزامن مع يوم 21 مارس من كل عام، وهي تأتي تعبيرا عن مشاعر حقيقية وحب لـ"ست الكل" التي منحت أبنائها كل الحب والحنان وضحت من أجلهم، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز وأشهر أغاني الزمن الجميل التي كتبت كلماتها وتغنى بها المطربين في عيد الأم.

ست الحبايب
أغنية "ست الحبايب" هي أيقونة أغاني عيد الأم التي كتب كلماتها الشاعر حسين السيد بكل صدق مما جعلها تدخل القلوب بدون استئذان ومن ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وبصوت المطربة فايزة أحمد التي غنتها بإحساس وصدق شديد، وبالرغم من مرور أكثر من 60 عاما على غنائها إلا أنها تعيش طوال الأبد وفي كل عام تبقى هي الأغنية الرسمية للأم في عيدها.

ماما يا حلوة
غنت الفنانة شادية واحدة من أجمل أغانيها وهي "ماما يا حلوة" وبالرغم من كلماتها البسيطة إلا أنها كانت معبرة عن الحب والتقدير للأم وعطاءها الغير محدود، وجاءت بصوت شادية الرقيق وهي تقول " ماما يا حلوة يا أجمل غنوة عايشة في قلبي وجوه كياني غالية عليا وضي عنيا يا أول كلمة نطقها لساني" وانسجمت مع لحن المبهج منير مراد.

أحن قلب
حرص الفنان محمد فوزي على الغناء للأم وغنى من تلحينه أغنية "أحن قلب" بمشاركة المطربة والممثلة نازك ضمن أحداث فيلم "كل دقة في قلبي" وهو أول أفلام نازك والفيلم إنتاج 1959 وهو السنة الأولى التي تم فيها تدشين عيد الأم مناسبة رسمية كل عام، وتقول مطلع الأغنية التي كتب كلماتها عبد العزيز سلام "أحن قلب في الدنيا قلبك إنتي يا أمي وأغلى حب في الدنيا حبك إنتي يا أمي".

صباح الخير يا مولاتي
بالرغم من كونها ممثلة إلا أن الفنانة سعاد حسني قدمت واحدة من أجمل الأغاني التي تحتفي بعيد الأم وهي "صباح الخير يا مولاتي" بمشاركة عدد من الأطفال وهي من كلمات الشاعر صلاح جاهين وتقول كلماتها "صباح الخير يا مولاتي يا كل حياتي أبوس الإيد وقلبي سعيد يا أول حب في حياتي" ومن ألحان الموسيقار كمال الطويل، وإنتاج التليفزيون وإخراج شكري أبو عميرة.

حبيبة أمها
بعد أن كتب الشاعر حسين السيد أغنية "ست الحبايب" والتي تعبر عن مدى الحب الوفاء للأم كتب أغنية "حبيبة أمها" وغنتها صباح والتي تعبر كلماتها عن تضحية الأم لأبنائها من الصغر ومنحهم الحب وكذلك خوفها عليهم "أيام عمري اللي فاتت عشانك عشتهم وسنين عمري اللي جاية عشانك حشتهم" وهي من ألحان فريد الأطرش وجاءت بصوت صباح.

سيد الحبايب
غنت شادية واحدة من أجمل أغانيها وهي "سيد الحبايب" من تأليف فتحي قورة، وألحان منير مراد، وهي تعبير عن مشاعر الأم لأبنائها وتقول مطلع الأغنية "سيد الحبايب يا ضنايا إنت وكل أملي ومنايا إنت يا أحلى غنوة في دنيا حلوة" وكانت ضمن أحداث فيلم "المرأة المجهولة" من إخراج محمود ذو الفقار، وإنتاج 1959 نفس العام الذي تم تدشين فيه عيد الأم مناسبة رسمية.