الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:48 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شادية.. مطربة الرومانسية والوطنية من «فوزي» لـ«بليغ»

شادية
شادية

امتلكت شادية صوت عذب جعل منها مطربة تنافس بقوة مطربات جيلها، بجانب قدراتها التمثيلية الهائلة، وتنوعت أغانيه ما بين الأغاني الرومانسية التي تحمل الخفة والوطنية التي تلهب الحماس لتبقي هي المطربة الوحيدة التي تحمل لقب"صوت مصر"، وفي مشوارها الغنائي العديد من كبار الملحنين والشعراء والتي نتج عن تعاونها معهم أجمل الأغاني.

محمد فوزي
كان فوزي يبحث دوما عن التجديد الموسيقي ويميل ناحية الأغنية الخفيفة الرشيقة وهو ما وجده في صوت شادية ليشاركها الغناء في بداية مشوارها بدأت من أول بطولة لها في "العقل في أجازة" وتوالت في "الروح والجسد، صاحبة الملاليم، حمامة السلام"، وكان من أجمل أغانيها مع فوزي أوبريت "الحب له أيام" من فيلم "بنات حواء" من كلمات أبو السعود الإبياري وشاركهما الغناء إسماعيل ياسين.

منير مراد
جمعها تعاون مع منير مراد في بداية الخمسينات في فيلم "ليلة الحنة" بأغنية "واحد اتنين" وقاسمته بطولة فيلم "أنا وحبيبي" في أول عمل له ممثلا، وغنت معه دويتو يحمل اسم الفيلم نفسه، ونال "مراد" نصيب كبير من أغاني شادية أبرزها "خطابك كتير، إن راح منك يا عين، فارس أحلامي" وأبرزها "حاجة غريبة" مع عبد الحليم حافظ في فيلم "معبودة الجماهير" وكانت كلمات الأغاني تحمل توقيع كبار الشعراء أبو السعود الإبياري وحسين السيد.

محمود الشريف
تعاونت مع محمود الشريف في أغاني تحمل طابع الشعبية الممزوجة بخفة الظل في عدة أغاني أبرزها "شبكت قلبي" وغنتها في فيلم "لحن الوفاء" وأغاني"الهوا ما لوش دوا، حبينا بعضنا".

رياض السنباطي
جاء السنباطي لها قادما من أغاني وقصائد "الست" التي تحمل القوة التي كانت تناسب صوت أم كلثوم، ليلقي في طريق شادية ألحان أغاني خفيفة تناسب صوتها ونتج التعاون عن"أغلى شعاع، أحب الوشوشة" وأبرزها أوبريت "لحن الوفاء" في فيلم يحمل نفس الأسم مع عبد الحليم حافظ.

فريد الأطرش
"يا سلام على حبي وحبك" كان أبرز من ما غنت شادية برفقة فريد ليجمعهما الغناء والتمثيل في عدة أفلام أبرزها "أنت حبيبي" و"ودعت حبك" ولحن لها العديد من الأغاني "يكونش ده اللي اسمه الهوى، زينة، يا مجربين الهوا" وتعاونت مع كبار الشعراء"فتحي قورة، أنور عبد الله".

محمد الموجي
قدم لها "الموجي" ما يقرب من 42 لحناً، وكانت البداية من "شباكنا ستايره حرير"، وكتب فصل جديد لها في مشوارها عندما لحن لها "قالي الوداع" من كلمات عبد الرحمن الأبنودي و"غاب القمر يا ابن عمي" كلمات محمد نجيب، ومن الأغاني "بلدي يا بلدي".

محمد عبد الوهاب
تعاونت مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ولحن لها أغنية "أحبك" ومنها كان صوتها حاضرا في أوبريتات عبد الوهاب الوطنية منها"الجيل الصاعد، قولوا لمصر" وأبرزها "وطني الأكبر.

كمال الطويل
وضع كمال الطويل شادية على أول طريق الأغاني الدينية من خلال مناجاة "قل أدعو الله" وغنت من ألحانه عدة أغاني كان أشهرها "وحياة عينيك وفداها عينيا" ضمن فيلم "الزوجة 13".

عمار الشريعي
"أقوى من الزمان" كانت بوابة عمار الشريعي في التلحين والتي عبرها بصوت شادية وكتب كلماتها الشاعر مصطفى الضمراني، ولحن لها أغاني فيلم "لا تسألني من أنا" من كلمات سيد حجاب منها "آه يانا منكم، الرحمة، عالم غريب" وأبرزها "لا تسألني ولا تقولي" أغنية مشهد النهاية.

بليغ حمدي
تعاون بليغ مع شادية وقدم لها من ألحانه "قولوا لعين الشمس، آه يا اسمراني، ادخلوها بسلام آمنين، أبو عيون عسلية، خدني معاك" وتعاونت مع كبار الشعراء وغنت من كلمات الأبنودي"خلاص مسافر" و"أخر ليلة" و"عالي" و"أنا يا روحي"من كلمات محمد حمزة، و"ليلة سهر" من كلمات سيد مرسي، ومن أشهر أغانيها الوطنية مع بليغ "أم الصابرين" و"يا حبيبتي يا مصر".

اقرأ أيضاً:

عرض فيلم «خطة مازينجر » على منصة شاهد.. 19 فبراير