الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من شقة فاتن لـ فيلا محمد عبد الوهاب.. بيوت الفنانين بين شبح البيع أو الهدم

محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب

بيوت الفنانين تحمل طبيعة خاصة لكونها شاهدة على كل ما كان يدور خلف أبوابها المغلقة من كواليس اتفاقات على أعمال فنية أو قصص حب، أو صور نادرة معلقة على الجدران ومقتنيات لا تعوض حال فقدانها أو إتلافها، ولذلك تكون منازل المشاهير محط أنظار الجمهور ويتتبع أخبارها ويشغله مصيرها ويتمنى أن تظل كما هي ولا يطاردها شبح البيع أو الهدم.

كان أخر الأخبار التي تتعلق بـ"بيوت الفنانين" خبر بيع فيلا الموسيقار محمد عبد الوهاب في الزمالك مقابل 210 ملايين جنيه، أو 7 ملايين دولار حَسَبَ ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي نفت فيه عفت ابنة الموسيقار الراحل ما تم تداوله لافتة إلى أنه كان يملك شقة تعيش فيها زوجته، وتم بيعها بعدما رحلت الزوجة للعيش في الأردن.

ونرصد في السطور التالية منازل الفنانين التي ما زالت موجودة أو التي طارده شبح البيع أو الهدم.

فيلا كوكب الشرق
طالت فيلا أم كلثوم التي تقع بشارع أبو الفدا الشهير بالزمالك، لعنة البيع لرجل أعمال سعودي مقابل مليون جنيه، وبعده اشتراها رجل أعمال مصري في الثمانينات وبعد هدمها بنى مكانها عمارة سكنية مازالت موجودة حتى الآن ويعلوها فندق يحمل اسم أم كلثوم.

شقة سعاد
في الستينات استأجرت سعاد حسني شقة بعدة جنيهات في شارع يحيى إبراهيم بحي الزمالك شهدت كل ذكرياتها وقرأت في صالونها غالبية سيناريوهات أفلامها وتزين صورها الجدران تتوسطها صورة كبيرة معلقة في المدخل للشاعر صلاح جاهين.

ظلت عائلة سعاد حسني تحافظ عليه بعد وفاتها لما يقرب من 19 عاماً حتى تمكن صاحب العقار من التحصل عليها لأنها تخضع لقانون الإيجار القديم، وحاليا خاوية على عروشها من كل مقتنيات السندريلا وتؤجر بقانون الإيجار الجديد لمن يدفع.

شقة فاتن
لم يكن حال شقة فاتن حمامة المطلة على النيل وحديقة الأسماك بشارع الجبلاية في الزمالك بالأفضل من سابقيها، إذ تنشرت صحيفة الأهرام، في عددها الصادر في1 أكتوبر 2021، إعلانا يفيد ببيع شقة كانت مملوكة للفنانة فاتن حمامة بعمارة "ليبون" في المزاد العلني.

كانت شقة سيدة الشاشة العربية قد عاشت فيها فترة من عمرها، من بينها سنوات زواجها من الفنان عمر الشريف، كانت تعيش فيها ابنتها "نادية" من زوجها عز الدين ذو الفقار، وابنها "طارق" من الفنان عمر الشريف، وعمارة "ليبون" سكنها أشهر الفنانين منهم "سامية جمال، لبنى عبد العزيز، فريد الأطرش، شريهان، محرم فؤاد، ليلى فوزي وزوجها الإذاعي جلال معوض.

شقة عبد الحليم
لا تزال شقة عبدالحليم حافظ بحي الزمالك شاهدة على كل ذكرياته ولم يطاله شبح البيع وحافظ ورثته عليها وتفتح أبوابها في ذكرى ميلاده ورحليه أمام جمهور "العندليب" الذي يأتي من كل مكان لزيارة الشقة التي تحولت إلى متحف يزين الممر عبارات كتبت على الحوائط بعبارات من الحب بخط جمهوره ومحبيه، وفي الداخل يضم معظم مقتنياته في الصالة طاقمين صالون وبعض الأثاث وفي غرفة نومه يتوسطه سريره أعلاه الوسادة التي كان ينام عليها ودولاب ملابسه، بينما في جزء من الشقة يعيش بعض أفراد أسرته.

اقرأ أيضًا: آخرهم مسلسل «أزمة منتصف العمر».. أعمال فنية أثارت الجدل وقت عرضها