الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاته.. حسن الإمام مخرج الروائع وصانع نجومية الكبار

المخرج حسن الإمام
المخرج حسن الإمام

واحد من أهم مخرجي السينما، لقبه الجمهور بـ"مخرج الروائع" وأطلق عليه النقاد "مخرج العوالم"، بسبب تقديمه الأفلام التي تحمل الطابع الاستعراضي، هو مخرج "أميرة حبي أنا" و"خلي بالك من زوزو"، والذي أعاد اكتشاف كبار النجوم من جديد وقدمهم في أدوار لم يعتاد عليها جمهورهم، واكتشف نجومية الكبار في أهم الأفلام التي حملت توقيعه، هو صاحب مدرسة الميلودراما في السينما المصرية المخرج حسن الإمام.

ولد حسن الإمام في 6 مارس 1919، بالمنصورة، وتلقى تعليمه في مدرسة "الفرير" بالقاهرة، تعلم الإنجليزية والفرنسية وعمل مترجما بعد تعرض تجارة والده لخسائر مادية، بدأ رحلته ناحية السينما بترجمة بعض الأدوار الكوميدية والمنولوجات المسرحية لكبار المؤلفين الفرنسيين، بعدها عمل كومبارس في مسرح رمسيس في1941 وبعدها بعامين عمل مساعد للمخرج إبراهيم عمارة في فيلم "القرش الأبيض" ثم مساعد مخرج للفنان يوسف وهبي في عدة أفلام منها "حسن وحسن، شارع محمد علي، عودة الغائب".

كان على موعد مع الشهرة وقدم أول فيلم من إخراجه "ملائكة في جهنم" 1946، وتوالت أفلامه أبرزها "الصيت ولا الغنى، الستات عفاريت، اليتيمتان، سلطانة الطرب".

كانت بدايته مع تحويل روايات الأديب نجيب محفوظ إلى أفلام سينمائية في فيلم "بين القصرين" وبعده "زقاق المدق" وخلاله قدم حسن يوسف وصلاح قابيل، وانتهت الثلاثية بفيلم "قصر الشوق"، الذي اكتشف من خلاله موهبة نور الشريف وقدم يحيى شاهين في شخصية جديدة عليه ليجسد دور " السيد أحمد عبد الجواد" بعدما اعتاد الجمهور رؤية "شاهين" في دور الرجل الوقور في أفلامه.

صنع "الإمام" نجومية الكبار أبرزهم هند رستم وأخرج لها عدة أفلام كان أولها "بنات الليل" وتوالت أفلامه أبرزها "الجسد، اعترافات زوجة، شفيقة القبطية، الراهبة" وكان آخرها "عجايب يا زمن"، بينما أخرج للإذاعة مسلسلا إذاعيا عن حياة بديعة مصابني في 1970 وقدم للمسرح مسرحية واحدة هي "يا حلوة ماتلعبيش بالكبريت" في 1975 ومن خلالها قدم مجدي وهبة ممثلا لأول مرة.

عمل حسن الإمام منتجا وساهم في كتابة السيناريو والحوار في عدد من أفلامه والتي ظهر بها ممثلا أبرزها دور "التربي" في فيلم "مدافن مفروشة للإيجار" وفيلم "خلي بالك من زوزو"، وكانت آخر أفلامه "عصر الحب"، وبلغ رصيده من الأفلام التي حملت توقيعه 102 فيلما، وله 3 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية "الخطايا، خلي بالك من زوزو، بين القصرين".

تزوج "الإمام" من السيدة نعمت الحديدي وأنجب منها زينب" وهي صحفية والفنان حسين الإمام و"مودي" ملحن موسيقي، وحصل خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز أبرزها الجائزة التقديرية الذهبية من الجمعية المصرية للنقاد، وكُرم من مهرجان "نانت الفرنسي" بعرض مجموعة من أفلامه، وكرمته الدولة كأحد رواد الفن السادس في 1976، ورحل عن عالمنا في 29 يناير 1988 وترك خلفه أفلاما عظيمة تحمل توقيعه.

اقرأ أيضًا:

روبي تقع في حب محمود عبد المغني بـ ”حضرة العمدة”